الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لقاح واعد جاهز للاستخدام يستهدف جينا معينا في سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم

السبت 03/فبراير/2024 - 09:00 م
لقاح
لقاح


أظهر لقاح مبتكر جاهز للاستخدام يستهدف طفرات KRAS في سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم نتائج مبكرة مشجعة. وفي تجربة المرحلة الأولى في مركز ميموريال سلون كيترينج لـ السرطان، أثبت اللقاح سلامته وفعاليته، حيث حفز الجهاز المناعي للمريض على تكوين خلايا مقاومة للسرطان. يعد هذا إنجازًا كبيرًا، خاصة بالنسبة للمرضى الذين استنفدت علاجاتهم الفعالة عندما عاد مرضهم.

دور جين KRAS في العديد من أنواع السرطان

ومن المعروف أن جين KRAS هو القوة الدافعة في العديد من أنواع السرطان. يستهدف اللقاح على وجه التحديد الأورام ذات الطفرات في هذا الجين. يوفر هذا النهج بالتحديد الأمل، حيث وجد أن اللقاح يؤخر تكرار الإصابة بالسرطان لدى المرضى الذين استجابوا للعلاج. علاوة على ذلك، أثبتت تجربة المرحلة الأولى سلامة اللقاح، مع الإبلاغ عن آثار جانبية خفيفة مثل الألم والتعب.

كيراس - ويكيبيديا
جين KRAS

اللقاحات الجاهزة مقابل لقاحات mRNA الشخصية

وعلى عكس لقاحات mRNA الشخصية، يمكن تصنيع هذا اللقاح الجاهز في الأسواق على دفعات، مما يجعل علاج عدد أكبر من المرضى أسهل وأسرع وأقل تكلفة. وهذا الجانب من اللقاح مفيد بشكل خاص، نظرا لانتشار سرطان البنكرياس وسرطان القولون والمستقيم. يعد سرطان البنكرياس السبب الرئيسي الثالث للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة، حيث يعيش 12% فقط من المرضى بعد خمس سنوات من التشخيص.

نتائج التجربة المبكرة والخطوات التالية

وأظهرت التجارب المبكرة للقاح نتائج مبهرة، حيث بلغ معدل فعاليته 84% لدى المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس أو القولون والمستقيم المتكرر. وبتشجيع من هذه النتائج، بدأت تجربة المرحلة الثانية التي تشمل أكثر من 150 شخصًا في مواقع متعددة في الولايات المتحدة. وتهدف هذه التجربة إلى تأكيد النتائج المبكرة وتقييم فعالية اللقاح على نطاق أوسع.

التطلع نحو المستقبل

في حين أن هذه النتائج المبكرة واعدة، فمن المهم ملاحظة أنه من المحتمل أن يكون اللقاح متاحًا على نطاق واسع بعد عدة سنوات. ومع ذلك، فإن تطوير هذا اللقاح يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في علاج السرطان. إنه يقدم حلًا محتملًا جديدًا للمرضى الذين لا يتم التحكم في سرطاناتهم عن طريق العلاجات القياسية. إن الطبيعة غير المصحوبة بأعراض لسرطان البنكرياس في مراحله المبكرة تؤكد أيضًا على أهمية مثل هذه الإنجازات في خيارات العلاج.