الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استراتيجية بسيطة لإدارة ارتفاع ضغط الدم.. السر في الملح الغني بالبوتاسيوم

الأحد 04/فبراير/2024 - 07:35 ص
الملح الغني بالبوتاسيوم
الملح الغني بالبوتاسيوم


كل يوم، نستهلك الملح في طعامنا، غالبًا دون التفكير فيه مرة أخرى. ومع ذلك، يعد تناول الملح عاملًا مهمًا في إدارة ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تؤثر على الملايين في جميع أنحاء العالم. 

تؤكد دراسة جديدة أن خفض تناول الملح بمقدار ملعقة صغيرة فقط يوميًا يمكن أن يوفر نفس فوائد خفض ضغط الدم مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم الشائعة - وهو دليل على فعالية التغييرات الغذائية في تحسين النتائج الصحية. ولكن كيف يمكننا تقليل تناول الملح بشكل فعال دون المساس بالطعم؟ قد تكمن الإجابة في الملح الغني بالبوتاسيوم.

الملح الغني بالبوتاسيوم

تشير الأبحاث إلى أن الملح الغني بالبوتاسيوم هو أداة عملية وقوية لإدارة مستويات ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. 

يعمل بديل الملح هذا عن طريق زيادة تناول البوتاسيوم وتقليل تناول الصوديوم، مما يوفر حلًا متوازنًا للحفاظ على مستويات ضغط الدم المثلى. وعلى الرغم من فوائده الواعدة، فإنه لا يزال موردا غير مستغل إلى حد كبير بسبب نقص الوعي ومحدودية توفره في العديد من البلدان.

ملح البوتاسيوم يقلل من أخطار "الضغط والسكتة الدماغية" - تليجراف مصر

التجارب والدراسات العشوائية

يعد دعم فوائد الملح الغني بالبوتاسيوم دليلًا قويًا من تجربة عشوائية و21 دراسة أخرى. تكشف هذه التحقيقات أن التحول من الملح التقليدي إلى الملح الغني بالبوتاسيوم يمكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة المبكرة. على الرغم من ذلك، تفتقر الإرشادات السريرية الحالية إلى نصيحة واضحة ومتسقة بشأن استخدام الملح الغني بالبوتاسيوم.

الحاجة إلى إرشادات سريرية محدثة

وفقًا لمراجعة إرشادات الإدارة السريرية، أظهرت بدائل الملح الغنية بالبوتاسيوم والمخفضة بالصوديوم فعاليتها في تحسين مستويات الاستهلاك وخفض ضغط الدم. ومع ذلك، فإن التوصيات الخاصة باستخدام بدائل الملح الغنية بالبوتاسيوم تظل غير كاملة وغير متسقة مع المبادئ التوجيهية لارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى. إنه يسلط الضوء على الحاجة الماسة إلى إرشادات سريرية محدثة تقدم نصائح متسقة حول استخدام الملح الغني بالبوتاسيوم للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

التحديات الأخلاقية والعملية

في حين أن فوائد مكملات البوتاسيوم موثقة جيدًا، فإن العلاقة بين خفض تناول الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم معقدة، مما يمثل تحديات أخلاقية وعملية. وتشمل بعض هذه التحديات إجراء تجربة عشوائية في بيئات حساسة مثل السجون الأمريكية وتشجيع استخدام بدائل الملح. إن جدوى وفعالية تشجيع استهلاك الفاكهة والخضروات لزيادة تناول البوتاسيوم تمثل أيضًا معضلة.