الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نوبة الهلع والنوبة القلبية.. ما الفرق بين أعراض كل منهما؟

الأحد 04/فبراير/2024 - 06:00 م
الفرق بين النوبة
الفرق بين النوبة القلبية ونوبة الهلع


عند الشعور بألم في الصدر، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك علامة على نوبة قلبية أو أحد أعراض نوبة الهلع. يمكن أن تسبب كلتا الحالتين أعراضًا مماثلة، بما في ذلك عدم الراحة في الصدر، وضيق التنفس، وتسارع ضربات القلب. ومع ذلك، فإن فهم الاختلافات بين الاثنين يمكن أن يكون حاسمًا في ضمان حصولك على الرعاية الطبية المناسبة والاستجابة بفعالية.

أعراض نوبة الهلع مقابل أعراض النوبة القلبية

تتضمن نوبة الهلع عادة موجة مفاجئة من الخوف الشديد أو الانزعاج. يمكن أن تشمل الأعراض الجسدية المصاحبة لنوبة الهلع ألمًا في الصدر، وضيقًا في التنفس، وسرعة ضربات القلب، والتعرق أو القشعريرة، والارتعاش، وصعوبة التنفس، والضعف أو الدوخة، وخدر اليدين. يمكن أن تكون هذه النوبات مفاجئة ومكثفة، لكنها لا تهدد الحياة.

أتعاني من نوبات الهلع؟ إليك 9 طرق تخلصك منها
نوبة الهلع

من ناحية أخرى، تتميز النوبة القلبية بعدم الراحة لفترة طويلة في الصدر، وغالبًا ما ينتشر الألم أو الانزعاج إلى الذراعين أو الرقبة أو الفك. يمكن أن تشمل أعراض النوبة القلبية ألمًا في الصدر، وألمًا في الكتف أو الذراع، والعرق البارد، والتعب، والإحساس بالحرقة، والدوار، والغثيان، وضيق التنفس. تحدث النوبة القلبية عندما ينخفض أو ينقطع تدفق الدم إلى القلب، مما يؤدي إلى تلف عضلة القلب. من الضروري طلب العناية الطبية الفورية عند الشعور بأعراض الأزمة القلبية.

اختبار دم بالبصمة يمكنه التنبؤ بالنوبات القلبية فى 15 دقيقة - اليوم السابع
النوبة القلبية

الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب ألم في الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر أحد أعراض العديد من الحالات الأخرى، بما في ذلك حرقة المعدة والذبحة الصدرية وحتى القلق. حرقة المعدة هي إحساس حارق في الصدر ناتج عن ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء. 

من ناحية أخرى، الذبحة الصدرية هي ألم في الصدر ناجم عن مرض الشريان التاجي. يمكن أن تشمل أعراض الذبحة الصدرية ألمًا ضاغطًا أو معاصرًا، وألمًا يمتد إلى الذراعين والكتفين والفك والرقبة أو الظهر، وضيقًا في التنفس، وضعفًا أو تعبًا، والشعور بالإغماء.

متى تطلب المساعدة الطبية؟

يمكن أن يساعد فهم خصائص ألم صدرك، إلى جانب التاريخ الصحي لعائلتك، والحالة الصحية الحالية، وعادات نمط الحياة، في تحديد مخاطر المشكلات المتعلقة بالقلب. ومع ذلك، من الضروري طلب المساعدة الطبية الفورية إذا لم تكن متأكدًا.

 يجب تقييم أي ألم غير مبرر في الصدر من قبل مقدم الرعاية الصحية، خاصة إذا كان الألم شديدًا أو منتشرًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو الغثيان أو التعرق.

خيارات العلاج

تشمل خيارات علاج آلام الصدر المرتبطة بالقلق العلاج السلوكي المعرفي والأدوية وتغيير نمط الحياة. من ناحية أخرى، قد يتطلب ألم الصدر المرتبط بالقلب علاجات أكثر كثافة مثل الأدوية، وتعديلات نمط الحياة، وفي بعض الحالات، التدخلات الجراحية.