الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشاي الأخضر.. مشروب طبيعي لخفض نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

الإثنين 05/فبراير/2024 - 09:00 ص
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


اكتسب الشاي الأخضر اهتمامًا كبيرًا لفوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى. والجدير بالذكر أنه عامل طبيعي فعال في مكافحة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهو السبب الرئيسي في أمراض القلب. 

قوة الشاي الأخضر في إدارة الكولسترول

الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين والتي تمنع أكسدة LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، والذي يشار إليه غالبًا باسم الكوليسترول "الضار"، وتشكيل الترسبات في الشرايين. وهذا جزء لا يتجزأ من الحفاظ على صحة القلب، حيث أن LDL المؤكسد يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهي حالة تتميز بتصلب الشرايين.

ولكن هذا ليس كل شيء، فالشاي الأخضر يتداخل أيضًا مع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء. إنه يعزز إفراز الكوليسترول ويزيد في الوقت نفسه من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو مستويات الكوليسترول "الجيد". يلعب HDL دورًا حاسمًا في تطهير الجسم من الكولسترول LDL، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد صحية إضافية للشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر في الحفاظ على ضغط الدم، ويقلل الالتهاب، ويحسن وظيفة بطانة الأوعية الدموية، وهو أمر حيوي لصحة الأوعية الدموية. كما أنه يدعم إدارة الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز أكسدة الدهون. تساهم هذه العوامل مجتمعة في الحصول على قلب أكثر صحة.

علاوة على ذلك، تم ربط استهلاك الشاي الأخضر بطول العمر وتأخير الشيخوخة البيولوجية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. حتى أن بعض الدراسات تشير إلى أن الماتشا، وهو أحد أشكال الشاي الأخضر، يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية EGCG، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، مقارنة بأنواع الشاي الأخضر الأخرى.

أنواع أخرى من الشاي لإدارة الكولسترول

في حين أن الشاي الأخضر هو المرشح الأوفر حظًا، فإن بعض أنواع الشاي الأخرى مثل:

  • شاي الكركديه
  • شاي الرويبوس
  • الشاي الصيني الاسود
  • شاي البابونج
  • شاي الزنجبيل
  • شاي النعناع

كل هذه المشوربات تحتوي على مضادات الأكسدة والمركبات المحددة التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول LDL وتحسين صحة القلب. على سبيل المثال، يحتوي الشاي الأسود على الثيفلافينات والفلافونويدات، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم. وبالمثل، يحتوي شاي بوره على لوفاستاتين، وهو ستاتين طبيعي يساعد في إدارة الكوليسترول.