السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الشاي أفضل أم القهوة صباحا؟

الخميس 25/يناير/2024 - 03:00 م
الشاي
الشاي


يبدأ الكثير من الناس يومهم بشرب فنجان من القهوة، لأنه يوفر الطاقة التي يحتاجها الإنسان بشدة، ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان الشاي قد يكون خيارًا صحيًا؟ فيما يلي نستعرض فوائد  ترك القهوة وتجربة الشاي في الصباح بدل منها.

هل الشاي أفضل من القهوة؟

على الرغم من أن القهوة والشاي يمكن أن يقدما فوائد صحية، إلا أن هناك أسبابًا معينة تجعل بعض الأشخاص يجدون الشاي خيارًا أفضل في الصباح مقارنة بالقهوة.

  •  انخفاض محتوى الكافيين

من المؤكد أن الكافيين يمنحك مضخة الطاقة، لكنه ضار إذا لم يتم تناوله باعتدال. محتوى الكافيين في الشاي أقل من القهوة، لذا فإن شرب الشاي يخدم جسمك بطريقة أفضل.  في حين أن الكافيين يمكن أن يوفر دفعة أولية من الطاقة، إلا أن الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى العصبية والقلق وأنماط النوم المضطربة.

الشاي والقهوة
  • الاستيقاظ اللطيف

نشعر جميعًا بالكسل قليلًا عندما نستيقظ في الصباح. توفر القهوة دفعة فورية من الطاقة والتي قد لا تكون جيدة بالنظر إلى أنك تشعر بالنعاس في الصباح. ولكن يحتوي الشاي على حمض أميني يعرف باسم L-theanine، والذي له تأثير مهدئ ويمكن أن يوازن التأثيرات المحفزة للكافيين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجربة استيقاظ تدريجية ولطيفة مقارنة بالصدمة المفاجئة أحيانًا من القهوة.

  • الترطيب

يعد الجفاف مشكلة مزمنة مع القهوة إذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد. ويكون الأمر أكثر حدة في فصل الشتاء، مع الأخذ في الاعتبار أن استهلاكنا للسوائل يقل في أشهر الشتاء القصوى. القهوة مدرة للبول، مما يعني أنها قد تؤدي إلى زيادة إنتاج البول واحتمال الجفاف. من ناحية أخرى، يساهم الشاي في الترطيب، لأنه يتكون في المقام الأول من الماء. يعد البقاء رطبًا في الصباح أمرًا بالغ الأهمية للرفاهية العامة.

  • تعزيز مضادات الأكسدة

الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، غني بمضادات الأكسدة التي لها فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك دعم جهاز المناعة وحماية الخلايا من التلف. في حين أن القهوة تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، إلا أن الأنواع والكميات قد تختلف، كما يقول كاول.

  • حساسية المعدة

يمكن أن تكون القهوة أكثر حمضية من الشاي، مما قد يسبب إزعاجًا في المعدة لبعض الأفراد. يميل الشاي إلى أن يكون ألطف على المعدة، مما يجعله خيارًا مفضلًا لأولئك الذين يعانون من حساسية الحموضة أو مشاكل في الجهاز الهضمي.