السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد استئصال سهير جودة جزءامن القولون.. نصائح مهمة بعد العملية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 04:30 م
الاعلامية سهير جودة
الاعلامية سهير جودة


خضعت الإعلامية سهير جودة لعملية جراحية، استأصلت على إثرها جزءا من القولون، في عملية كانت صعبة ولكنها تمت على خير، إلا أنها حذرت من تناول المسكنات دون معرفة سبب الألم، والذي جعل هناك مشكلة أنها عانت لمدة 4 أيام مع تناول المسكنات ولم تستشر الطبيب.

استئصال سهير جودة جزء من القولون

وفي تصريحات لها عبر مداخلة تلفزيونية، أكدت سهير جودة أنها استأصلت جزءا من القولون، ناصحة بالتحلي بالهدوء والابتعاد عن التوتر، للحفاظ على الصحة واتباع تعليمات الطبيب.

الاعلامية سهير جودة 

نصائح بعد عملية استئصال القولون

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز النصائح التي يجب اتباعها لتفادي المخاطر الصحية، بعد إجراء عملية استئصال القولون، حسب ما نشره موقع ويب مد.

تجنب الكافيين

وينصح خبراء الصحة بضرورة تجنب الصودا والقهوة، لما يحتويا عليه من كافيين، والابتعاد عن المحليات السكرية التي قد تعرضك للإسهال، والحصول على كمية كافية من المياه للبقاء في حالة رطبة بعد إجراء عملية استئصال القولون.

أطعمة يجب تناولها بعد استئصال القولون

وينصح الأطباء بضرورة تناول الموز والبطاطا المهروسة والأطعمة الغنية بالألياف، والمكونة من القمح، مع اتباع تعليمات الطبيب لمعرفة الخيارات الغذائية المناسبة.

أطعمة يجب تجنبها بعد استئصال القولون

ويصاب الشخص بعد العملية بالإسهال، نتيجة لقصر الأمعاء الغليظة وبالتالي لا يكون هناك وقت يسمح بتحويل البراز لصلب، حيث إن هناك أطعمة تزيد من الإسهال لابد من تجنبها، وهي كما يلي:

  • الزبدة
  • القشطة
  • المقليات
  • الدهون
  • الأطعمة المتبلة

ما يحدث بعد استئصال القولون

وحسب ما جاء عبر موقع «كليفلاند كلينك»، أن الشخص يظل في المستشفى وقتا بعد العملية، حيث يراقب الأطباء علامات تظهر على المصاب منها النزيف حيب يجب سحب مسكنات الألم بالتدريج من الشخص المصاب.