الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل تسبب تفاقم الصدفية.. ونصائح مهمة للوقاية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 08:30 م
الصدفية
الصدفية


نستعر ضمن النقاط التالية، تفاصيل حول العوامل التي تسبب تفاقم الصدفية، فضلا عن نصائح للوقاية من المرض.

الصدفية

ومن جهتها، أكدت الدكتورة لودميلا ماخوفايا، أخصائية الحساسية والمناعة، أن هناك عوامل من الممكن أن تسبب تفاقم الإصابة بالصدفية، مع بعض إجراءات الوقاية المناسبة التي يجب على المصاب اتباعها للوقاية من الصدفية.

الصدفية

عوامل تسبب تفاقم الصدفية

وحسب قول أخصائية المناعة، إن هناك مجموعة من الأمراض التي تسبب تفاقم الصدفية، مما يؤدي لصعوبة في اختيار العلاج، حيث إن هناك عوامل من الممكن أن تسبب مشاكل ومن بينها الإجهاد وانخفاض في درجة حرارة الجسم، ويكون نتيجة لإصابة الشخص بنزلات البرد، نتيجة للكحوليات والتدخين، والتعرض للتدخين السلبي أيضا.

نصائح للوقاية من مخاطر الصدفية

وفي نفس السياق، تقول طبيبة المناعة والحساسية، إن هناك مجموعة من الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بالصدفية، مشيرة إلى أنه يجب اتباع نمط حياة صحي سليم، والابتعاد عن التوتر والحماية من الامراض المزمنة والمعدية، لكي يتم العلاج فورا دون التعرض لمشكلات صحية.

وتلفت طبيبة المناعة إلى أنه يجب الابتعاد عن التوابل والبهارات والمشروبات الكحولية، والابتعاد عن الدهون الضارة، وإدراج الزيت النباتي في الأطعمة.

وتشير إلى أنه ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف، منها الفواكه والخضراوات، ولابد من استشارة الطبيب المعالج في حالة التعرض للطفح الجلدي، نظرا لأن الصدفية تتطلب العلاج في التوقيت المناسب بجانب الفحوصات الطبيبة اللازمة، للحصول على العلاج الصحيح.

أعراض الصدفية

  • التعرض لبقع حمراء في الجلد
  • جفاف في الجلد
  • ألم وحركة في الجلد
  • أظافر سميكة
  • تيبس في المفاصل