الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الزبيب الأسود.. فوائد مذهلة لا تفوتك

الإثنين 05/فبراير/2024 - 10:00 م
الزبيب الأسود
الزبيب الأسود


الزبيب الأسود.. يعد الزبيب الأسود أحد انواع الفواكه المجففة ذات الفوائد المتعددة للصحة، والتي ينصح  غالبية الأطباء بضرورة تناوله الاستفادة من فوائده؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على الزبيب الأسود.

الزبيب الأسود

وعن الزبيب الأسود، يشير هاني الجندي، أخصائي التغذية العلاجية، إلى أن الزبيبب الأسود يحقق لنا الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على صحتنا، موضحَا أنه من أبرز هذه الفوائد

  • يعد الزبيب الأسود من الأغذية الغنية بالألياف، لاسيما الألياف القابلة للذوبان في الماء، فربع كوب من الزبيب الأسود يمنحنا حوالي 7%  من احتياجنا اليومي من الألياف.
  • كما أن الألياف الغذائية التي يتصمنها الزبيب الأسود تسهم في تحسين عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك وذلك من خلال ما يلي: 

1ـ تقوم الألياف بتعزيز حركة الأمعاء.

2ـ كما أن للألياف دورًا هامًا في جعل البراز لينًا، وتزيد حجمه، كما أنها تسهيل خروجه من الجسم.

3ـ فضلًا عن التقليل من انتفاخ البطن الناتج عن تراكم الغازات.

كمية من الزبيب الأسود المفيد للصحة

هل الزبيب يقوي العظام؟

وللإجابة عن سؤال هل الزبيب يقوي العظام؟، يؤكد أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول الزبيب الأسود يدعم صحة العظام ويقي من التعرض للإصابة بهشاشة العظام؛ إذ يتضمن العناصر التي تفيد في زيادة كثافة العظام، فما يعادل 43 جرامًا من الزبيب الأسود يتضمن 86% من الاحتياج اليومي للجسم من الكالسيوم، و7% من احتياجه اليومي من البوتاسيوم، فضلًا عن احتوائه على الفسفور، وأيضًا النحاس، وكذلك المنجنيز.

وينوه الأخصائي إلى أن فوائد الزبيب الأسود للعظام ترجع إلى أنه أحد أفضل المصادر الغنية بالبورون، ذلك العنصر غذائي الذي يحتاجه الجسم بكميات قليلة للغاية.

جدير بالذكر أن للبورن دورًا هامًا في تعزيز صحة العظام عن طريق إطالة فترة عمر النصف لفيتامين دال وهرمون الإستروجين بالجسم، ومن ثم يحافظ على كثافة وصلابة العظام.

كيف أكل الزبيب الأسود؟

وبخصوص سؤال كيف أكل الزبيب الأسود؟، يذكر هاني الجندي، أنه يمكن ان نتناول الزبيب الأسود كأحد المسليات، أو تناوله مع الحليب، عم طريق وضع عدد من حبات من الزبيب في كوب الحليب السالخن، ثم تناوله قبل النوم.