الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرف على أنواع أورام الجهاز البولي.. وطبيب يكشف أخطر الأنواع وعلامات الإصابة

الخميس 08/فبراير/2024 - 10:31 ص
الاصابة بأورام الجهاز
الاصابة بأورام الجهاز البولي


تحدث الدكتور حاتم أبو القاسم، أستاذ جراحة الأورام، عن أورام الجهاز البولي قائلا إن هذا النوع من الأورام الخاص بـ الجهاز البولي يتطلب الدقة في التشخيص الأولي، وفيما عدا ذلك يمتد العلاج لفترات طويلة نتيجة أخطاء التشخيص.

وأضاف الدكتور أبو القاسم، أن من أولى وظائف الجهاز البولي في الجسم أنه يساعد على امتصاص الفوائد من السوائل وتنقيتها مع طرد كل الأضرار الموجودة في السوائل ويعمل أيضا على ضبط الأملاح والسوائل بشكل منتظم ومتزن بالحالبين ومجرى البول، بالإضافة إلى البروستاتا عند الرجال،  لافتا إلى أن سرطان المثانة من أورام الجهاز البولي الذ يصيب الرجال بنسب مضاعفة عن السيدات. 

سرطان المثانة

وأوضح استاذ جراحة الأورام، أن سرطان المثانة يعتبر من رابع السرطانات الشائعة عند الرجال المرتبطة بأورام الجهاز البولي، مشيرا إلى إحصائيات تثبت أن أكثر المصابين بهذا النوع من السرطان يتجاوز عمرهم الخامسة والخمسين سنة، متابعا أن من أورام الجهاز البولي سرطان الكلى الذي يعد من أكثر عشر سرطانات انتشارا على مستوى العالم بين الرجال والنساء.

سرطان البروستاتا

كما نوه أبو القاسم، بأن عن طريق الكشف المبكر نحاول بقدر كبير إنقاذ المرضى من مضاعفات سرطان الكلى، يلي هذا النوع من الأورام، سرطان البروستاتا الذي يعد أهم نوع في أورام الجهاز البولي عند الرجال، وعلى رغم اختلاف أنواع أورام الجهاز البولي إلا أن هناك سبب مشترك يجمع بينهم وهو التدخين بشراهة. 

وأردف قائلا: التدخين يؤدي إلى تراكم الدهون في البول وبالتالي تلف بطانة المثانة التي تسبب أنواع عديدة من أورام الجهاز البولي، والتدخين يعتبر بمثابة العدو العنيف المدمر لصحة الإنسان، مبينا أن التدخين به مواد سامة عديدة تترسب على الكلى وتخرج مع البول، وفي أغلب الأحيان لا تتم عملية التبول بصورة سريعة، فينتج عن ذلك ثبات المواد السامة عدة ساعات قبل التخلص منها، مما تؤثر سلبا على خلايا جدار المثانة وتقوم بتهيجه باستمرار.

وأضاف استاذ جراحة الأورام، أن السبب وراء تأثر المثانة بالمواد السامة عن مجرى البول، هو أنها تنزل بسرعة على الكلى ومجرى البول لكن يستمر وجودها في المثانة لفترات طويلة، لافتا أن نتيجة هذا السبب تعد أورام المثانة من أكثر أورام الجهاز البولي انتشارا التي قد تتسبب نزيف ويصاحبه الشعور بالحرقان، يليه سرطان البروستاتا والكلى.

أعراض أورام الجهاز البولي 

وحول أعراض أورام للجهاز البولي، استكمل حديثه موضحا أن أول الأعراض المرتبطة بأورام الجهاز البولي هو نزول دم مع البول مما يعني وجود جرح في مجرى البول، مردفا بأن هذا الجرح قد ينتج عن ورم أو حصوة أو التهاب مما يتطلب الحذر من المريض بعد إشارة سقوط الدم يليه عرض تكرار الألم وأيضا نزول إفرازات وخلايا مع البول تتميز أن لونها يكون غير طبيعي كاللون الأحمر.