الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية درع ضد أمراض المناعة الذاتية

الخميس 08/فبراير/2024 - 01:31 م
المناعة الذاتية
المناعة الذاتية


في إطار السعي المستمر لحياة أكثر صحة، ظهرت المكملات الغذائية بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية كاستراتيجية رئيسية. وقد سلطت الأبحاث الحديثة الضوء على إمكانات اثنين من هذه العناصر الغذائية، فيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، في تقوية أجسامنا ضد هجمة أمراض المناعة الذاتية.

فهم الدراسة

ركزت دراسة حديثة على آثار تناول فيتامين د ومكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 يوميًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية. وكانت النتائج مثيرة للاهتمام: يبدو أن التأثيرات الصحية لفيتامين د اليومي تتضاءل بعد إيقاف المكملات، في حين أن الحماية من أحماض أوميجا 3 الدهنية استمرت لمدة عامين إضافيين على الأقل.

وهذا يشير إلى أنه ينبغي توفير مكملات فيتامين د بشكل مستمر للوقاية على المدى الطويل من أمراض المناعة الذاتية، حيث تميل فوائدها إلى التلاشي بسرعة أكبر. وعلى العكس من ذلك، فإن التأثيرات المفيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية قد تستمر لفترة أطول، حتى بعد التوقف. ومع ذلك، تباينت هذه التأثيرات الوقائية باختلاف أمراض المناعة الذاتية، حيث أظهر فيتامين د أقوى تأثير للصدفية، وأحماض أوميجا 3 الدهنية أظهرت أقوى تأثير لالتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء.

القيود والاعتبارات

من المهم ملاحظة أن تأثيرات المكملات الغذائية كانت غير متناسقة وقد لا تنطبق على جميع المرضى. كانت الدراسة محدودة باستخدام جرعات تهدف إلى الوقاية من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الممكن أن تكشف الجرعات الأعلى المخصصة للسكان المعرضين لخطر كبير عن آثار أكبر للمكملات.

دور المغذيات وعلم الوراثة

يناقش مقال في Science Direct دور علم الوراثة اللاجينية في الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر، وتأثيرات تقييد السعرات الحرارية، وتأثير حمض الفوليك، وفيتامينات ب، واستقلاب الكربون الواحد، وتأثير البكتيريا المعوية على صحة الإنسان. كما يستكشف الدور المحتمل للبوليفينول في الأنظمة الغذائية النباتية في التأثير على المسارات الخلوية والجزيئية المرتبطة بالشيخوخة والمرض، وتأثيرات مكملات أوميغا 3 على أنماط مثيلة الحمض النووي.

تؤكد الدراسة على الحاجة إلى فهم أعمق لتفاعلات الجينوم الغذائي وإمكانات التغذية الشخصية المستنيرة بالملامح الجينية والجينية الفردية. ويمكن لهذا النهج أن يفتح أبعادًا جديدة في مجال الرعاية الصحية الوقائية وإدارة الأمراض.

في الختام، فإن التقاطع بين النظام الغذائي والمكملات الغذائية والصحة هو أمر معقد. في حين أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية تظهر نتائج واعدة في تقليل خطر الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه العلاقات بشكل كامل وآثارها على النتائج الصحية.