الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول الطعام بعد الثامنة مساءً.. خبراء تغذية وأطباء يوضحون

الجمعة 09/فبراير/2024 - 10:00 م
أضرار تناول الطعام
أضرار تناول الطعام بعد الثامنة مساءً


أضرار تناول الطعام بعد الثامنة مساءً.. يرتبط تناول الطعام غالبا في وقت لاحق من المساء بزيادة الوزن، وقد يؤثر على عملية الهضم.

أضرار تناول الطعام بعد الثامنة مساءً 

وحسب موقع "هيلث" الطبيى فيوصي الخبراء بالتركيز على البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والدهون الصحية مثل المكسرات، إذا كان الشخص ببحث عن وجبة أو وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل.

هل منع الأكل بعد الثامنة مساءً مفيد للصحة؟

يقول خبراء تغذية إن الوقت الأكثر شيوعًا لقطع الطعام هو الساعة الثامنة مساءً، حيث ارتبط تناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم بالارتجاع الحمضي، وتعطيل عملية الهضم، والتداخل مع نسبة السكر في الدم وكل ذلك قد يسبب قلة الراحة أثناء الليل.

تناول الطعام ليلًا أضرار وفوائد 

ويقول أخصائيو التغذية والجهاز الهضمي عن تناول الطعام ليلًا إنه على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث بشأن عدم تناول الطعام على وجه التحديد بعد الساعة الثامنة مساءً، إلا أن هناك فوائد مؤكدة للحد من تناول الطعام ليلًا بشكل عام. 

ويقول الدكتور جانيس إس لاستر، وهو طبيب معتمد في الطب الباطني وطب السمنة انه عندما يستهلك الأفراد الطعام أثناء الليل، فإنه يميل في كثير من الأحيان إلى أن يتكون من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون بدلًا من الوجبات المخططة والمتوازنة بعناية، وتوقيت تناول الطعام يمكن أن يؤثر على عملية الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي، ما يؤثر في النهاية على الوزن.

هناك فوائد مؤكدة للحد من تناول الطعام ليلًا بشكل عام

وتدعم دراسة أجريت عام 2022 هذا إذ وجد باحثون أن تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم يزيد من الجوع، ويقلل من كمية السعرات الحرارية التي يحرقونها، ويؤدي إلى زيادة تخزين الدهون.

وأشار لاستر إلى أن تناول الطعام مبكرًا يرتبط باستقرار الوزن.

ومن جهتها قالت كارولين سويكا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، لصحيفة هيلث: إن تناول الطعام بالقرب من وقت النوم أو قبل الاستلقاء يزيد بشكل كبير من مرض ارتجاع المريء أو الارتجاع الحمضي، ولهذا السبب لا أوصي به.

وعقب لاستر قائلا: "بالنسبة للذين يعانون الانتفاخ أو حرقة المعدة، فمن المستحسن تجنب تناول الطعام خلال 90 دقيقة من وقت النوم لمنع ظهور أعراض الجهاز الهضمي.

هل تناول الطعام بعد الثامنة مساء أمر سيء؟

تقول جولي بيس، أخصائية تغذية انه على الرغم من وجود أدلة تربط تناول الطعام في وقت متأخر من الليل بالمخاوف الصحية المحتملة مثل سوء الهضم وزيادة الوزن وقضايا أخرى، إلا أن هذا ليس صحيحًا بالضرورة بالنسبة للجميع.