الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار التين الشوكي.. قد يتسبب في الإصابة بالإمساك

الجمعة 09/فبراير/2024 - 07:30 م
أضرار التين الشوكي
أضرار التين الشوكي


أضرار التين الشوكي.. يعد التين الشوكي أحد الفاكهة الصيفية التي يعشقها  الكثيرون ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن في حال الإفراط في تناوله قد تحدث مشكلات صحية غير مرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار التين الشوكي.

أضرار التين الشوكي 

وعن أضرار التين الشوكي، يشير الدكتور رضا مرسي، أستاذ التغذية في مركز البحوث الزراعية، إلى أن التين الشوكي يتضمن العديد من البذور التي يصعب هضمها، مما يسفر عن الإصابة بعدة مشكلات ومنها: عسر الهضم وأيضًا الإمساك وخاصة في حال الإفراط في تناوله، منبها إلى  خطورة تناول أكثر من ثمرتين من التين للأطفال، و5 حبات للبالغين.

ماذا يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث للجسم عند تناول التين الشوكي؟، فقد نشر في موقع موقع "Webmd"، أن استهلاك التين الشوكي بكثرة يتسبب في التعرض للإصابة بعدة أضرارٍ أخرى، بجانب الإمساك، والتي تكون على النحو التالي:

  • الشعور بالغثيان.
  • مع الاحساس بالانتفاخ.
  • بجانب انسداد الأمعاء.
  • فضلًا عن زيادة حجم البراز.
  • وأخيرَا، انخفاض نسبة السكر بالدم.
بعض من التين الشوكي الشهي واللذيذ

هل التين الشوكي بيتخن ولا بيخسس؟

وبخصوص سؤال هل التين الشوكي بيتخن ولا بيخسس؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن تناول التين الشوكي يفيد في التخسيس، إذ أنه  منخفض السعرات الحرارية؛ فيعطي 42 سعر حراري فقط، فضلًا عن كونه منخفضًا في الكربوهيدرات للغاية؛ إذ يتضمن حوالي 10 جم منها.

أضرار التين الشوكي لمرضى السكر

وبشأن أضرار التين الشوكي لمرضى السكر، يؤكد معظم أطباء السكر والغدد الصماء ان أن الإفراط في تناول التين الشوكي، يتسبب في حدوث مشكلات متعددة ومنها: تقليل السكر بالدم؛ لذا يجب مراعاة ذلك لمرضى السكري، كما أنه قد يتسبب في حدوث مشكلات بالأمعاء لاحتوائه على نسبه كبيرة عاليه من الألياف مما قد ينتج عنه الإسهال، أو الإمساك وخاثة في حال تناول البذر.

أضرار التين الشوكي على الكلى

وحول أضرار التين الشوكي على الكلى، يؤكد الأطباء المتخصصين أنه يجب على مرضى الكلي الحذر عند تناول التين الشوكي ؛ فالإفراط في تناوله يرفع من مستوى السكر بالدم، مما يضر بالكلى بشكل كبير، ففي حال تناولك للتين الشوكي يجب عليك مراقبة مستوى السكر وإن لم تكن من مرضى السكري.