الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من صحة القلب إلى إدارة الوزن.. تعرف على الفوائد الصحية للحبوب الكاملة

الأحد 11/فبراير/2024 - 05:00 ص
الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة


الحبوب الكاملة هي كنز من العناصر الغذائية، حيث توفر الآلياف والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة. على عكس نظيراتها المكررة، فإنها تحتفظ بجميع الأجزاء الثلاثة من الحبوب: الطبقة الخارجية من النخالة، والجراثيم الغنية بالمغذيات، والسويداء النشوي. هذه التركيبة تجعلها خيارًا أكثر صحة، مما يساعد على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول. قد يكون دمج الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي خطوة بسيطة ولكنها فعالة نحو صحة أفضل.

فضح الخرافات حول الحبوب الكاملة

غالبًا ما تمنع الخرافات الشائعة حول الحبوب الكاملة الناس من جني فوائدها. أحد هذه المفاهيم الخاطئة هو أنها غير مناسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين. ومع ذلك، فإن الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين، مثل الأرز البني، والأرز البري، والقطيفة، والحنطة السوداء، متوفرة بالفعل ويمكن الاستمتاع بها من قبل أولئك الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين. 

هناك أسطورة أخرى لا أساس لها من الصحة وهي أن الخبز، وبخاصة خبز الحبوب الكاملة، غير صحي. على العكس من ذلك، يعد خبز الحبوب الكاملة دعامة غذائية أساسية ويمكن الاستمتاع به باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، حيث يوفر كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة.

انواع الحبوب وأهميتها الغذائية وفوائد الحبوب الكاملة | الطبي

الحبوب الكاملة ودورها في إدارة الوزن

تلعب الخيارات الغذائية دورًا حاسمًا في نجاح فقدان الوزن والصحة على المدى الطويل، مع كون الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والمواد المغذية الأساسية هي الخيارات المفضلة.

 الحبوب الكاملة تناسب هذا الملف تمامًا. فهي مصدر للكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة المستدامة، مما يساعد على إدارة الجوع وتعزيز الشبع. كما أنها تساهم في استقرار مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر ارتفاع الأنسولين وتعطله الذي قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

الفوائد الصحية المحتملة للحبوب الكاملة

تشير الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة تجلب معها مجموعة من الفوائد الصحية. يرتبط استهلاك الحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وأنواع معينة من السرطان. 

ومن المعروف أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ومستويات الجلوكوز في الدم. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يأتي تناول الكربوهيدرات بشكل مثالي من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقول، حيث ترتبط هذه الأطعمة الغنية بالألياف بانخفاض بنسبة 20٪ في الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب إلى جانب انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، ومرض السكري من النوع الثاني. 

كان الأشخاص الذين يستهلكون ما لا يقل عن أربع حصص من الحبوب الكاملة يوميًا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 22٪، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 23٪، وانخفاض خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 20٪.