الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أعراض ليلية شائعة لمرض السكري وكيفية إدارتها

الأحد 11/فبراير/2024 - 05:30 ص
مرض السكري
مرض السكري


يمكن لـ مرض السكري، وهو مرض مزمن يؤثر على ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم، أن يظهر في كثير من الأحيان سلسلة من الأعراض التي تشتد أثناء الليل. غالبًا ما تُعزى هذه الأعراض إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويمكن أن تعطل نوم الشخص بشكل كبير. فيما يلي نستعرض سبعة أعراض شائعة لمرض السكري والتي تتفاقم ليلًا وتقديم نصائح عملية لإدارة هذه التحديات

أعراض ليلية شائعة لمرض السكري:

كثرة التبول

من أبرز أعراض مرض السكري التي تتفاقم ليلًا هو كثرة التبول. يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى عمل الكلى وقتًا إضافيًا لتصفية وامتصاص السكر الزائد، مما يؤدي إلى زيادة التبول.

العطش الشديد

العطش المفرط، خاصة في الليل، هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى لمرض السكري. ارتفاع مستويات السكر في مجرى الدم يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، مما يسبب شعورا شديدا بالعطش.

التعب

قد يشعر الأفراد المصابون بالسكري في كثير من الأحيان بالتعب أو الإرهاق المفرط. ويعود هذا التعب جزئيًا إلى عدم قدرة الجسم على استخدام السكر بشكل صحيح للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق المستمر الذي يمكن أن يكون حادًا بشكل خاص في الليل.

متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين، وهي اضطراب عصبي يسبب رغبة لا تقاوم في تحريك الساقين، يمكن أن تتفاقم بسبب مرض السكري. وغالبًا ما يحدث في الليل عندما يكون الشخص في حالة راحة، مما يؤدي إلى اضطراب النوم.

تشنجات الساق

تعتبر تشنجات الساق، خاصة في الليل، من الأعراض الشائعة الأخرى لمرض السكري. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر إلى تلف الأعصاب، مما يؤدي غالبًا إلى تشنجات مؤلمة في الساقين.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب خطير في النوم حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر، غالبًا ما يرتبط بمرض السكري. يمكن أن تسبب هذه الحالة اضطرابًا كبيرًا في النوم وتؤدي إلى مضاعفات صحية أخرى إذا لم يتم علاجها على الفور.

تعرق ليلي

يمكن أن يسبب مرض السكري التعرق الليلي بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم وتلف الأعصاب والتغيرات الهرمونية. من المهم ملاحظة أن التعرق الليلي يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض حالات خطيرة أخرى، ولهذا السبب من الضروري طلب المشورة الطبية إذا كنت تعاني منه بشكل متكرر.

في حين أن هذه الأعراض قد تكون صعبة، إلا أن الحفاظ على السيطرة على مستويات السكر في الدم واتباع نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من شدتها. تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والأكل الصحي وإدارة الوزن أمرًا أساسيًا لإدارة أعراض مرض السكري ومنع تطور مرض السكري من مرض السكري إلى مرض السكري من النوع الثاني.