الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين في أي عمر.. تقليل خطر الإصابة بالسرطان أبرزها

الأحد 11/فبراير/2024 - 08:00 ص
الأقلاع عن التدخين
الأقلاع عن التدخين


ألقت دراسة حديثة نشرت في مجلة نيو إنغلاند الطبية الضوء على الفوائد الصحية الملحوظة للإقلاع عن التدخين. ويشير البحث إلى أن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يمكن أن يؤدي إلى تحسينات صحية كبيرة، ويتم ملاحظة هذه الفوائد بسرعة نسبيا. وتؤكد النتائج أهمية حملات وسياسات الصحة العامة التي تهدف إلى تشجيع ودعم الأفراد على الإقلاع عن التدخين.

ووفقا للبحث، فإن التأثير الإيجابي للإقلاع عن التدخين على الصحة العامة هائل ولم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين. وتقدم الدراسة رؤى حاسمة حول المزايا الصحية الفورية والطويلة الأجل للإقلاع عن التدخين، مع التركيز على الحاجة الملحة لتدخلات الإقلاع عن التدخين.

زيادة متوسط العمر المتوقع

كشفت دراسة إضافية أجراها باحثون من جامعة تورنتو في Unity Health Toronto أن الأفراد الذين أقلعوا عن التدخين يشهدون مكاسب كبيرة في متوسط العمر المتوقع بعد بضع سنوات فقط. ووجدت الدراسة، التي شملت 1.5 مليون بالغ في أربعة بلدان، أن الإقلاع عن التدخين قبل سن الأربعين يمكن أن يساوي تقريبا متوسط العمر المتوقع لأولئك الذين لم يدخنوا أبدا. كما قلل المدخنون السابقون بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية والسرطان.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

وجدت دراسة رئيسية أخرى أن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. ولوحظ أكبر انخفاض في خطر الإصابة بالسرطان بعد العقد الأول من الإقلاع عن التدخين. انخفض احتمال الإصابة بالسرطان إلى النصف لدى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين لمدة 15 عامًا على الأقل، مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل أكبر وأسرع، خاصة لدى أولئك الذين أقلعوا عن التدخين قبل منتصف العمر.

خفض خطر الإصابة بسرطان الرئة

تؤكد دراسة نشرت في JAMA Network Open هذه النتائج، مشيرة إلى أن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطانات أخرى. وقد فحصت الدراسة ما يقرب من 3 ملايين شخص فوق سن الثلاثين، واكتشفت أن أولئك الذين توقفوا عن التدخين لديهم خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام بنسبة 17٪، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 42٪.

الفوائد طويلة المدى للإقلاع عن التدخين

تم تسليط الضوء على الفوائد طويلة المدى للإقلاع عن التدخين في دراسة أجراها Eunjung Park Ph.D. وزملاؤه في المركز الوطني للسرطان في كوريا. وأشارت الدراسة إلى أن الأفراد الذين استمروا في التوقف عن التدخين لمدة عشر سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الرئة.