الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا ترغب في تناول الحلويات بعد الطعام مباشرة؟

الأحد 11/فبراير/2024 - 10:30 ص
تناول الحلويات
تناول الحلويات


بعد الطعام يشعر بعض الأشخاص بأنه بحاجة لتناول الحلويات، وهذا يكون لأسباب، تكشفها لكم ضمن النقاط التالية طبيبة التغذية العلاجية، الدكتورة تاتيانا ريباكوفا.

وتوضح الخبيرة كيفية التخلص من عادة الرغبة في تناول الحلويات بعد تناول الطعام، التي يعاني منها الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات. والسبب في ذلك هو انخفاض مستوى السكر في الدم.

لماذا ترغب في تناول الحلويات بعد الطعام مباشرة؟

وتقول طبيبة التغذية العلاجية، إن الشخص يشعر بالرغبة في تناول الحلويات بعد الأكل مباشرة، وهذا يكون نتيجة لوجود نقص في العناصر المعدنية بالنظاما لغذائي من الزنك والحديد والكالسيوم والمغنسيوم.

وتوضح أخصائية التغذية العلاجية، أن المغنسيوم يكون له دور فعال في تنظيم إنتاج الأنسولين، وهذا يجعل مستوى السكر في الدم أفضل، ولكن في حالة نقص المغنسيوم ينخفض مستوى السكر بالدم ويحدث زيادة في الشهية والشعور بالجوع والرغبة في تناول الحلويات.

وفي حالة عدم الرغبة في تناول الحلويات بعد الطعام او الامتناع عن تناول الوجبات الخفيفة بعد الأكلات لا بد من السيطرة على ذلك عن طريق تحديد السبب من نقص الألياف أو البروتين أو الشعور بالعطش أو التعرض للتوتر وخلافه، أو الإجهاد والملل وتناول طعام غير مشبع، لذا لا بد من معرفة ما يتناوله الشخص من مأكولات على مدار يومه.

وفي حالة كان التعرض للإجهاد السبب في تناول الحلويات بعد الطعام، لا بد من تناول أطعمة تخف من حدة التوتر، مع ممارسة تمارين التامل والتنفس، وتناول أطعمة بشكل منتظم، حيث إن تحديد مواعيد الوجبات يجعلت تحصل على الطاقة اللازمة.