الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام| عوامل الخطر والمحفزات والعلاج

الأحد 11/فبراير/2024 - 12:30 م
الشراهة في الأكل
الشراهة في الأكل


اضطراب الشراهة عند تناول الطعام (BED) هو اضطراب الأكل السائد مع مسببات محتملة مثل الغضب أو الحزن أو الملل أو القلق. السبب الدقيق للاضطراب غير معروف. فيما يلي نستعرض نظرة ثاقبة لتحديد عوامل الخطر، وفهم المحفزات، وطلب المساعدة المهنية لعلاج اضطراب الشراهة عند تناول الطعام.

فهم اضطراب الشراهة عند تناول الطعام

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام (BED) هو شكل شائع من اضطرابات الأكل التي تتميز بنوبات متكررة من الإفراط في تناول الطعام، وعدم السيطرة، والضيق الشديد. وهو يختلف عن الإفراط في تناول الطعام في بعض الأحيان وينطوي على نوبات مزمنة ومؤلمة من الشراهة عند تناول الطعام والتي تحدث بانتظام وتستمر مع مرور الوقت. 

وينجم عن مجموعة من العوامل الجينية والنفسية والاجتماعية. ومع ذلك، لا يزال السبب الدقيق لاضطراب الأكل القهري غير معروف، لكن الخبراء يعتقدون أن الجينات والعوامل البيولوجية وعادات النظام الغذائي والقضايا النفسية قد تحدد مدى خطورة إصابة الشخص.

بالصور.. ماذا تفعل للتغلب على شراهة الأكل؟

انتشار اضطراب الشراهة عند الأكل

اضطراب الأكل القهري هو اضطراب الأكل الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، حيث تم تشخيص إصابة ما يقدر بنحو 1.6% من النساء البالغات و0.8% من الرجال البالغين بهذا الاضطراب.

 يعاني ما يقرب من 2.8% من البالغين في الولايات المتحدة من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام في مرحلة ما من حياتهم. على الرغم من انتشاره، فإنه لا يزال يساء فهمه على نطاق واسع، أو لا يتم تشخيصه بشكل جيد، أو يتم تشخيصه بشكل خاطئ.

تأثير اضطراب الشراهة عند الأكل

يمكن أن يؤثر اضطراب الأكل القهري على كل أعضاء الجسم. لقد شكلت وصمة العار المتعلقة بالوزن كيفية تعريف المجال الطبي للمخاطر الصحية المرتبطة باضطراب الأكل القهري، مما أدى إلى محدودية الوصول إلى الخدمات الصحية الطبية والسلوكية للأشخاص ذوي الأجسام الكبيرة. 

من المهم ملاحظة أن الشراهة العرضية عند تناول الطعام لا تتطور دائمًا إلى اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، ولكنها يمكن أن تكون عامل خطر لتطورها.

علاج اضطراب الشراهة عند الأكل

يتضمن علاج اضطراب الأكل القهري اتباع نهج شامل للوزن، وتناسب جميع الأطعمة، والتركيز على حيادية الجسم. أفضل طريقة لمعالجة الشراهة عند تناول الطعام يمكن أن تعتمد على اضطراب الأكل المحدد بالإضافة إلى العوامل الفريدة للفرد. يمكن أن يكون العلاج السلوكي المعرفي فعالًا جدًا في علاج اضطراب اضطراب الأكل القهري. التعافي ممكن مع الدعم والفهم المناسبين.