الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاقة بين النوم والصحة العقلية.. إليك تحديثات الأبحاث والنصائح العملية

الأحد 11/فبراير/2024 - 03:38 م
تأثير الحرمان من
تأثير الحرمان من النوم على الصحة العقلية


لقد ربطت الأبحاث باستمرار بين النوم والصحة العقلية، مع وجود مجموعة متزايدة من الأدلة التي تدعم العلاقة المعقدة بين اضطرابات النوم وخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية. وتمتد هذه العلاقة إلى ما هو أبعد من مجرد الارتباط، حيث تشير الدراسات إلى أن معالجة مشاكل النوم يمكن أن تكون بمثابة إجراء وقائي لقضايا الصحة العقلية. ومع ذلك، فإن أهمية النوم تتجاوز دوره في الصحة العقلية، لتشمل مجموعة واسعة من جوانب الصحة البدنية أيضًا.

دور النوم في الصحة العامة

وفقا لمؤسسة النوم، فإن العلاقة بين النوم والصحة البدنية العامة معقدة ومترابطة. يسمح النوم للجسم والدماغ بالتعافي أثناء الليل، وهو أمر بالغ الأهمية للشعور بالانتعاش والتنبيه في صباح اليوم التالي.

 قلة النوم عالي الجودة يمكن أن تقلل من دفاعات الجسم ضد الأمراض والحالات الطبية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر حدوث مشكلات مختلفة، مما يسلط الضوء على حاجة البالغين للحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

 التعافي من الحرمان من النوم يمكن أن يحسن المزاج والطاقة والاهتمام والرفاهية العامة. لذلك، فإن تحسين نظافة النوم وإجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن يكون له فوائد كبيرة على جودة النوم.

وسائل التواصل الاجتماعي والنوم والصحة العقلية لدى الشباب

بدأت الأبحاث الحديثة في استكشاف تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على النوم والصحة العقلية، خاصة لدى الشباب. أبرزت مراجعة النطاق أن الأدبيات السابقة تميل إلى دعم فكرة أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بضعف النوم ومشاكل الصحة العقلية لدى الشباب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد الاتجاهية والسببية في هذا الارتباط. 

يجب أن تركز الدراسات المستقبلية على تصميم تجارب عشوائية محكومة لتقليل الاستخدام العام والمثير للمشاكل لوسائل التواصل الاجتماعي لتحسين نتائج النوم والصحة العقلية لدى الشباب في نهاية المطاف.

مخاطر الحرمان من النوم

يمكن أن يكون للحرمان من النوم آثار خطيرة قصيرة وطويلة المدى على الصحة الجسدية والعقلية. ناقش مقال على موقع Yahoo News آثار السهر طوال الليل، بما في ذلك ضعف جهاز المناعة، وارتفاع مستويات التوتر، وضعف الذاكرة والتركيز، وتغيرات المزاج، وزيادة خطر الإصابة بأمراض نفسية.

 يمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى عواقب طويلة المدى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة ومشاكل الصحة العقلية. يوصي الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس، وممارسة النشاط البدني في الهواء الطلق، وإنشاء روتين نوم ثابت للتخفيف من التأثير على جداول النوم.