الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الفجل.. ممنوع لمرضى التهاب المعدة والأمعاء

الإثنين 12/فبراير/2024 - 01:30 م
أضرار الفجل
أضرار الفجل


يعد الفجل سزاء الأبيض أو الأحمر أحد الخضراوات الورقية ذات الفوائد الصحية المتعدة، ولكن هناك بعض التحذيرات من أضرار الفجل المحتملة الحدوث لدى بعض الأشخاص؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار الفجل.

أضرار الفجل

وعن أضرار الفجل، تؤكد الدكتورة أولجا لوشنيكوفا، أخصائي الأمراض الباطنية وخبيرة التغذية الروسية، أن الفجل أحد أشهر الخضراوات الورقية المفيدة لجسم الإنسان ويفيد في إنقاص الوزن والحصول على الوزن الصحي، منوهة إلى أنه بالرغم من تلك الفوائد يجب علينا الانتباه إذ إن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون للإصابة بعدة أضرار نتيجة  تناول الفجل.

وتشير أخصائي الأمراض الباطنية إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين يجب منعهم من تناول الفجل؛ بما قد يسببه لهم من أضرار صحية متعددة، لاسيما أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمى، وذلك حسبما ورد بموقع "Gazeta.Ru".

وتلفت خبيرة التغذية الروسية، الانتباه إلى أن أضرار الفجل تعود إلى أنه يتضمن كمية كبيرة من الألياف الغذائية كالبكتين، وأيضًا الهيميسليلوز، وكذلك السليلوز، مما يزيد غازات البطن ويفاقم حدة الأمراض الالتهابية لدى الجهاز الهضمي.

فجل أبيض وأحمر 

وتضيف الدكتورة أولجا أن الفجل يعتبر من الخضروات الغنية بمركبات الجلوكوزينولات التي تتحل عند المضغ إلى إيزوثيوسيانات، مما يهيج الغشاء المخاطي المعدي المعوي، فيتسبب في الشعور بوجع في البطن مع الاحساس بالغثيان والتقيؤ، وكذلك التعرض لنوبات من الإسهال، فضلا عن أن احتواء الفجل على نسبة مرتفعة من سلفوكسيدات التى تقوم بتحفيز عصارة المعدة وحمض الهيدروكلوريك وبالتالي تزداد حدة قرحة المعدة.

هل الفجل يسبب غازات في البطن؟

وللإجابة عن سؤال هل الفجل يسبب غازات في البطن؟، تذكر الدكتورة أولجا لوشنيكوفا، أن تناول المرضى المصابين بمشكلات الجهاز الهضمي للفجل عادة ما يزيد من تكون الغازات وانتفاخ البطن والإسهال والالتهابات والقرح، مشيرة إلى أن هناك عدة فئات ممنوعة نهائيًا من تناول الفجل، وهي على النحو التالي:

  • يمنع من تنال الفجل الأسخاص الذين يعانون من التهاب المعدة.
  • وأيضًا يحظر تناول الفحل لدى المصابين بالتهاب الأمعاء.
  • وكذلك لا يتناول الفجل المصابين بقرحة المعدة.
  • مع المرضى الذين من يعانون من قرحة الأثني عشر.
  • بالإضافة إلى المصابين بالتهاب البنكرياس.
  • فضلًا عن أصحاب داء كرون
  • وأخيرًا، من يعانون من متلازمة القولون العصبي.

جدير بالذكر أنه يجب على جميع المرضى السابق ذكرهم أعلاه وغيرهم من المصابين بأى مشكلات صحية أخرى بالجهاز الهضمى، ضرورة الابتعاد عن تناول الفجل تمامًا لاسيما خلال زيادة حدة أعراض المرض.