الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تؤكد وجود دهون في البطن.. أخصائية تغذية تُوضح

الإثنين 12/فبراير/2024 - 08:30 م
دهون البطن
دهون البطن


هناك مجموعة من الأمراض التي تؤكد وجود دهون في البطن، ويجب عدم تجاهل الأمر والتحدث مع الطبيب المعالج لتفادي المخاطر.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأمراض التي تكون نتيجتها تراكم الدهون في منطقة البطن، وبالتالي يزيد الوزن ويصاب الشخص بالسمنة، وفقا لما كشفته أخصائية التغذية العلاجية، الدكتورة يانا كارتاييفا.

أمراض تؤكد وجود دهون في البطن

وتوضح أخصائية التغذية العلاجية، أن مرض القلب والأوعية الدموية والسكر والسرطان وأمراض الجهاز الهضمي، من أكثر أنواع الأمراض التي تسبب دهونا في البطن.

وتضيف: «من بين الأمراض التي تسبب دهون البطن أيضا المرارة والارتداد المعدي المريئي، ومشاكل في الجهاز التناسلي ومشكلة في العظام والمفاصل».

وتوضح أنه في حالة الرغبة في تحديد تراكم الدهون في منطقة البطن، لا بد من حساب الوزن الزائد، لمعرفة مؤشر كتلة الجسم.

وفي نفس السياق، أكدت طبيبة التغذية أن الدهون في البطن تجعل مؤشر كتلة الجسم غير سليم، وهذا يكون نتيجة أن هناك أماكن أخرى في الجسم لا تحتوي على دهون، لذا يمكن قياس محيط الخصر والورك أيضا.

وكشفت عن معدل الخصر للنساء، حيث يجب أن يكون أقل من 84، والرجال 94، وقياس الورك يكون من الجزء الأوسع، مع حساب نسبة محيط الخصر لـ محيط الوركين، ومحيط الوركين يكون نسبته الطبيعية للرجال  1.0، وللنساء 0.85.

عوامل تسبب دهون البطن

هناك مجموعة من العوامل التي تسبب دهون البطن، حيث إن الإفراط في تناول الوجبات وتناول أطعمة غير صحية يؤدي لتراكم الدهون فضلا عن الأمراض التي تم ذكرها أعلاه، ومن العوامل ما يلي:-

  • عوامل وراثية
  • السعرات التي يحرقها الجسم في اليوم
  • السعرات التي تدخل الجسم
  • السن