السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد القهوة المحتملة للوقاية من السرطان.. نصائح ضرورية لكل شخص

الإثنين 12/فبراير/2024 - 06:00 م
القهوة للوقاية من
القهوة للوقاية من السرطان


القهوة هي أكثر من مجرد مشروب بالنسبة للكثيرين؛ إنها طقوس صباحية، ومصدر راحة. ولكن ماذا لو كان كوب القهوة اليومي هذا يمكن أن يكون أيضًا سلاحًا في المعركة ضد السرطان؟ 

تشير دراسة حديثة نشرت في مجلة علم الأورام السريرية إلى أن شاربي القهوة المنتظمين قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بأنواع معينة من السرطان. دعونا نتعمق في تفاصيل هذا الاحتمال المثير للاهتمام.

العلاقة بين القهوة ومخاطر السرطان

وجد تحليل واسع النطاق لبيانات دراسات متعددة أن الأفراد الذين تناولوا ما لا يقل عن كوبين من القهوة يوميا لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بسرطان الكبد وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 10٪. واستندت هذه النتائج إلى أبحاث قائمة على الملاحظة، مما يعني أنه على الرغم من أنها تشير إلى وجود صلة بين استهلاك القهوة وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، إلا أنها لا تثبت العلاقة السببية. ومع ذلك، فإنها تشكل جزءًا كبيرًا من اللغز، مما يشير إلى الفوائد الصحية المحتملة للاستهلاك المنتظم للقهوة.

القهوة كوب من الصحة الجيدة؟

وقد رددت أبحاث أخرى هذه النتائج، مما يشير إلى أن استهلاك القهوة قد يكون له فوائد صحية حقيقية لأن القهوة غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على كميات صغيرة من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. لقد تم ربطه بزيادة السعادة واليقظة والتركيز والطاقة والأداء الرياضي. علاوة على ذلك، يرتبط استهلاك القهوة أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بحالات طبية خطيرة أخرى، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

كيف يمكن أن تحمي القهوة من السرطان؟

إذًا، كيف يمكن أن تلعب القهوة دورًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان؟ إحدى النظريات هي أن خصائص القهوة المضادة للأكسدة ودورها في تقليل الالتهاب يمكن أن تكون أساسية. تساعد مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، في حين أن الخصائص المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في منع ظهور وتطور الأمراض المختلفة، بما في ذلك السرطان. 

محاذير استهلاك القهوة

في حين أن الفوائد الصحية المحتملة للقهوة مثيرة، فمن المهم ملاحظة أنه ليست جميع جوانب استهلاك القهوة مفيدة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي القهوة إلى تفاقم القلق والأرق لدى بعض الأفراد. علاوة على ذلك، وجدت دراسة الحالات والشواهد حول تناول الكافيين وخطر الإصابة بسرطان الثدي أن النتائج يمكن أن تكون متحيزة بسبب التقارير التفاضلية عن تناول الكافيين.

 كانت الضوابط أكثر احتمالا للإبلاغ فقط عن استهلاك القهوة كمصدر لتناول الكافيين، في حين تم الإبلاغ عن الحالات من مصادر متعددة، بما في ذلك القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة.