الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الجوافة.. هذه الفئات ممنوعة تماما من تناولها

الإثنين 12/فبراير/2024 - 11:30 م
أضرار الجوافة
أضرار الجوافة


أضرار الجوافة.. تعتبر الجوافة أحد أنواع الفواكه الشهية الغنية بفيتامين سي والتي يعشقها الكثيرون ولما لها من فوائد صحية متعددة، لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الغنية، ولكن عند الإفراط في تناولها فقد  تتسبب في حدوث عدة مشكلات صحية؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار الجوافة.

أضرار الجوافة

وعن أضرار الجوافة، حسبما ورد بموقع "eating well" ينصح بالاعتدال في تناول الجوافة، إذ أنها تضر بصحة بعض الفئات والتي تمنع من تناولها، ومن أبرز هذه الفئات ما يلي:

المصابون بالأكزيما

قد يتسبب مستخلص أوراق الجوافة في تفاقم أعراض الأكزيما بدى الأشخاص الذين يعانون منها؛ إذ أن هذا المستخلص يتضمن بعض المواد الكيميائية التي قد تتسب في هياج للجلد، لاسيما لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الجلدي.

مرضى الكلى

بالرغم من أن الجوافة تعد الفواكه الغنية بفيتامين سي وغيرها الكثير من الفيتامينات والمعادن، ولكن عادة ما ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية في الكلى بعدم الإفراط في تناول الجوافة؛ إذ أنها تتضمن البوتاسيوم؛ لذا يتسبب الإفراط في تناولها في زيادة معدل البوتاسيوم بالجسم، مما يشكل خطرًا على مرضى الكلى ويصعب علاجه وخاصة عند المعاناة من قصور بوظائف الكليتين، ومن ثم قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك ارتفاع مستوى ضغط الدم.

 الجراحة

في بعض الحالات تظهر أضرار الجوافة عند إجراء العمليات الجراحية، إذ أن تتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم، كما أن الجوافة قد تُزيد من خطورة التعرض لحدث النزيف، أو ربما  تتحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد إجراء بعض العمليات الجراحية.

بعض من فاكهة الجوافة الشهية

مرضى السكري

كما أن تناول فاكهة الجوافة قد يتسبب في حدوث انخفاض بمستوى السكر في الدم؛ لذا ينصح المصابين بداء السكري عند تناولن الجوافة بضرورة فحص مستوى سكر الدم بشكل مستمر؛ تفاديا لحدوث أى أضرار جانبية محتملة غير مرغوبة.

مرضى القولون العصبي

ينصح خبراء التغذية بعدم تناول مرضى القولون العصبي لفاكهة الجوافة؛ إذ أنهم أحد الفئات التي تعاني من سوء امتصاص الفركتوز، فتناول الجوافة يجعلهم يعانون من الإصابة بالإمساك وأيضا الشعور بالانتفاخ مع الاحساس بتقلصات المعد.

جدير بالذكر أنه في حال رغبة مرضى القولون العصبي في تناول الجوافة، فعليهم بتناول ثمرة واحدة فقط.