الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأطفال فقط يصابون به.. مفاهيم خاطئة عن الصرع لا تصدقها

الإثنين 12/فبراير/2024 - 10:00 م
الصرع
الصرع


هناك مجموعة من المفاهيم الخاطئة التي يعتقد الأشخاص أنها صحيحة، حول مرض الصرع، ولكنها غير ذلك، ويجب إدراك المعلومات جيدا حول الصرع لتفادي مخاطر النوبات المتكررة، وللحصول على العلاجات المناسبة.

مفاهيم خاطئة حول مرض الصرع

ونستعرض ضمن السطور التالية المفاهيم الخاطئة لمرض الصرع، حسب ما ذكره الدكتور موهان كريشنا، استشاري طب الأعصاب بمستشفيات ياشودا حيدر آباد.

مرض الصرع نادر

وعن المعتقدات الخاطئة التي تنتشر حول مرض الصرع، أن الصرع نادر ولا يكون هناك أشخاص مصابين به، ولكن هذا غير صحيح حيث يوجد أكثر من ضعف عدد الأشخاص المصابين بالصرع على سبيل المثال في كندا، مقارنة بعدد الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي (55000).

والصرع من الممكن أن يحدث كحالة واحدة أو قد يُصاحب حالات متعددة تؤثر على الدماغ، مثل الإصابة بالشلل الدماغي، ووجود مشكلة في العقل والتوحد والزهايمر وإصابات الدماغ.

الصرع معدي

ويشير إلى أن الصرع يكون غير معدٍ، حيث يعتقد الناس أنه معدٍ، وهذا غير صحيح، فلا يمكن أن تصاب بالصرع من شخص مُصاب به بالفعل.

الأطفال يصابون بالصرع فقط

وهذه معلومة غير صحيحة، حيث إن الأطفال ليسوا وحدهم الذين يعرضون للصرع، والصرع من الممكن أن يحدث في أي عمر، والأسباب تتغير حسب عمر الشخص المصاب.

ويضيف أن الصرع هو عبارة عن اضطراب عصبي ناجم عن تركيز غير طبيعي في الدماغ، وهذا يؤدي إلى إفرازات متزامنة في الدماغ ويحدث خلل بنسبة مؤقته في المنطقة المصابة.

هل مصاب الصرع معاق؟

ولا يجب جعل الشخص يتوقف بالإجبار عن النوبة، ولكنها ستأخذ وقتها وتنتهي من تلقاء نفسها، والأشخاص المصابون بالصرع لديهم القدرة على التركيز والنوبة لا تؤثر على مدى تركيزهم، وينجحون في المهن الصعبة.