الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الحلبة للرجال.. قد تتسبب في حدوث تلبكات معوية

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 12:30 ص
 أضرار الحلبة للرجال
أضرار الحلبة للرجال


أضرار الحلبة للرجال.. تعد الحلبة أحد أنواع البقوليات، وكذلك تعتبر من  الأعشاب الطبية الواسعة الاستخدام في الطب البديل منذ القدم، فلا يخلو أي بيت من وجودها، ولكن بالرغم من فوائدها المذهلة يحذر البعض من أضرارها للرجال وخاصة عند الإفراط في تناولها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار الحلبة للرجال.

 أضرار الحلبة للرجال

وعن أضرار الحلبة للرجال، ينوه الدكتور الصيدلي حازم منير، إلى ضرورة عدم الإفراط في تناول الحلبة وتناولها بكميات معتدلة وليس بشكل يومي، وخاصة لدى الرجال، إذ أن تناولها بكميات كبيرة قد يتسبب في حدوث عدة أضرار لدى الرجال ومن أبرزها ما يلي:  

النزيف

ينصح الأشخاص الذين يعانون اضطرابات النزيف الكامنة أومن يتناولون أدوية منع التخثر بعدم تناول الحلبة قبل استشارة الطبيب المختص؛ إذ قد تزيد خطورة حدوث النزيف لدى غالبية الحالات ومن أعراض ذلك:ثقيء الدم، مع ظهور الكدمات، فضلًا عن ملاحظة أن لون البراز أصبح غامقَا.

هبوط مستوى السكر

تسهم الحلبة إلى حد كبير في تقليل نسبة الجلوكوز بالدم؛ إذ تزيد من إنتاج الأنسولين، فالحلبة تفيد مرضى السكر، ولكن تكون خطرة عند تناولها بالتزامن مع تناول أدوية علاج السكري، مما يسفر عن حدوث هبوط شديد في مستويات السكر بالدم.

كوب ساخن من الحلبة  

الإسهال

قد تسبب الحلبة أحيانًا في حدوث تهيج بالمعدة بجانب التعرص للتلبكات المعوية، فضلًا عن التعرض لنوبات من الإسهال.

الحساسية

وقد ينجم عن تناول الحلبة بشكل يومي حدوث بعض ردود الفعل التحسسية مثل: ملاحظة ظهور طفح على الجلد وتورم الوجه، وكذلك الاحساس  بضيق التنفس، وأحيانًا المعاناة من صعوبة التنفس، وهنا يجب استشارة الطبيب المختص على الفور عند ظهور أى من أعراض الحساسية الشديدة المذكورة.

هل الحلبة تقوي الرجل؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل الحلبة تقوي الرجل؟، يؤكد غالبية خبراء التغذية أن نبات الحلبة يتضمن بعض المواد المعروفة باسم" فوروستانوليك سابونين" والتي تسهم في تحفيز هرمون التستوستيرون، ومن ثم تعمل لع تدعيم الرغبة الجنسية، لاسيما لدى الرجال كبار السن.