الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية مساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح حال كان السبب غير مرضي

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 07:00 ص
صعوبة تنفس الطفل
صعوبة تنفس الطفل


في حالة كان سبب مشكلة التنفس عند الطفل غير مرضي؛ فيمكن مساعدة الطفل على التنفس بالشكل الصحيح عن طريق اتباع طرق بسيطة مع الطفل لاستعادة التنفس.

كيفية مساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح حال كان السبب غير مرضي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفه الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل حول كيفية مساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح حال كان السبب غير مرضي.

ويقول استشاري طب الأطفال إن السبب في انقطاع التنفس للطفل هو انسداد أنف الطفل، حيث يجب المبادرة في تسليك الأنف من المخاط، وبخاصة قبل ساعات نوم الطفل، لكي يتم مساعدة الطفل على التنفس بالشكل الجيد.

ويشير طبيب الأطفال، إلى أنه يجب المساعدة في جعل الطفل يتنفس بشكل جيد عن طريق إزالة المخاط العالق في الأنف، ليتحسن الطفل دون أن يشعر بالقلق.

ويوضح أنه في حالة كان السبب هو وضعية النوم الخاطئة، أو وضعية رقبة الطفل على الوسادة، فلا بد من تصحيح الوضعية واستبدال الوسادة بوسادة أخرى، لكي يتم مساعدة الطفل على التنفس بشكل صحيح.

ويضيف طبيب الأطفال أنه في حالة كان السبب هو التهاب في الحلق أو حساسية، فيجب استخدام الأدوية المناسبة تحت إشراف الطبيب المعالج بجرعات تناسب عمر ووزن الطفل.

ويوضح أن الطفل يتعرض للجز على الأسنان في أثناء النوم بشكل واضح وبصوت مسموع، ويرجع السبب في ذلك للشعور بالتوتر والقلق والعصبية الزائدة للطفل والخوف الشديد، مشيرًا إلى أن الطفل يتعرض للتعرق أثناء النوم بشكل ملحوظ ويفتح فمه، ويكون هذا ناتجا عن سوء التهوية في الغرفة أو الطقس الحار.

ويؤكد طبيب الأطفال أن الأم لا بد أن تتوقع من الطفل عادات غريبة أثناء النوم، ومن الممكن أن تظهر أو تختفي أو تستمر فترة الطفولة، وتزول بمفردها.