الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الصرع

6 أسباب تشير للإصابة بمرض الصرع.. منها ما يرجع لما قبل الولادة

الإثنين 12/فبراير/2024 - 04:20 م
الصرع
الصرع


أسباب الصرع.. نستعرض ضمن السطور التالية التفاصيل الكاملة حول أسباب الصرع، والإجابة عن سؤال: هل يمكن السيطرة على نوبات الصرع، وتفاصيل حول مرض الصرع.

ما المقصود بالصرع؟

الصرع، هو مرض مزمن ولكنه غير معد، يُصيب الدماغ ويقصد 50 مليون شخص حول العالم، ويحدث للأشخاص نوبات متكررة، وتكون النوبات قصيرة ولكنها عبارة عن حركات لا إرادية يفعلها الأشخاص، من الممكن أن تكون في جزء من الجسم أو في الجسم بالكامل، ويُصاحبها فقدان في الوعي.

أسباب الصرع

يقول الدكتور موهان كريشنا، استشاري طب الأعصاب بمستشفيات ياشودا - حيدر آباد، إن الصرع ليس مرضا معديا، وعلى الرغم من وجود آليات تسبب المرض وتؤدي إليه إلا أن سبب المرض غير معروف لدى 50% على مستوى العالم.

أسباب الصرع

وللصرع أسباب يتم تقسيمها لعدة فئات، حيث يحدث تلف في الدماغ ويرجع هذا لأسباب قبل الولادة حيث فقدان للأكسجين أو التعرض لصدمة خلال الوللادة، وانخفاض في الوزن عند الولادة للرضيع، كما يكون من ضمن الأسباب التشوهات الخلقية أو حالات وراثية مصاحبة لتشوه الدماغ.

ومن بين أسبابه، يقول استشاري طب الأعصاب الإصابة الشديدة في الرأس، والتعرض لسكته دماغية ويكون دورها هو تقييد الأكسجين في الدماغ، أو عدوى في الدماغ مثل التهاب السحايا أو التهاب الدماغ، فضلا عن الورم في المخ والتعرض لبعض المتلازمات الوراثية.

هل يمكن السيطرة على نوبات الصرع؟

ويشير استشاري طب الأعصاب، إلى أنه يمكن السيطرة بالفعل على نوبات الصرع، حيث يمكن أن ينتهي حوالي 70% من مصابي الصرع من المرض عن طريق استخدام الأدوية المضادة للنوبات، فضلا عن مراعاة العوامل السريرية والاجتماعية والتشخيص الصحيح من جانب الأطباء.