الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تكشف تأثير الفيتامينات اليومية على الصحة المعرفية لدى كبار السن

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 10:00 ص
الفيتامينات
الفيتامينات


بحثت الدراسات التي أجراها باحثون في MassGenBrigham في الفوائد المحتملة لتناول الفيتامينات المتعددة يوميًا على الذاكرة والإدراك العالمي لدى كبار السن. وتشير النتائج إلى أن دمج الفيتامينات المتعددة في الروتين اليومي للأفراد الأكبر سنا يمكن أن يعزز الذاكرة والأداء المعرفي العام.

إبطاء الشيخوخة المعرفية بالفيتامينات المتعددة اليومية

اكتشف تحليل حديث أنه لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، يمكن أن يؤدي تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا إلى إبطاء الذاكرة وانخفاض مهارات التفكير لمدة عامين تقريبًا. ظهرت هذه النتائج من ثلاث دراسات ذات صلة والتي شملت أكثر من 5000 مشارك. 

في مجموعة فرعية جديدة تضم أكثر من 500 شخص، قدم تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا حماية متواضعة ضد أنواع معينة من فقدان الذاكرة. الفيتامينات المتعددة المستخدمة في هذه الدراسات هي Centrum Silver، والتي تحتوي على أكثر من 20 من المغذيات الدقيقة الأساسية.

مكملات الفيتامينات اليومية تعمل على إبطاء الشيخوخة

دراسة واسعة النطاق تؤكد فوائد الفيتامينات المتعددة

أجرت دراسة نتائج مكملات الكاكاو والفيتامينات المتعددة (COSMOS) تجربة عشوائية واسعة النطاق على مستوى البلاد لفحص آثار مكملات الفيتامينات المتعددة على الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن. 

وجدت الدراسة فوائد متسقة وذات دلالة إحصائية لتناول الفيتامينات اليومية مقابل الدواء الوهمي لكل من الذاكرة والإدراك العالمي. أكد التحليل التلوِي لثلاث دراسات منفصلة مع مشاركين غير متداخلين أن تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا أبطأ الشيخوخة المعرفية العالمية بما يعادل عامين مقارنة بالعلاج الوهمي.

تعزيز الصحة المعرفية لدى كبار السن

أكدت الأبحاث الإضافية التي أجرتها COSMOS أن الفيتامينات المتعددة اليومية يمكن أن تعزز الصحة المعرفية لدى كبار السن. أظهرت الدراسة فوائد متسقة وذات دلالة إحصائية لكل من الإدراك العالمي والذاكرة العرضية. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول الآليات الكامنة وراء هذه الفوائد ودور عوامل مثل الحالة التغذوية الأساسية. وكشفت دراسة أخرى أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات النباتية يرتبط بتحسين الصحة، بما في ذلك الإدراك، لدى النساء المسنات.

هل الفيتامينات المتعددة ضرورية للجميع؟

على مدار ما يقرب من أربعة عقود من الزمن، كان الإجماع بين العاملين في مجال الصحة هو أن معظم الناس لا ينبغي لهم تناول مكملات الفيتامينات، وكانت النصيحة المعتادة هي تناول نظام غذائي متوازن.

تشير نتائج تجربة COSMOS إلى أن الأفراد الأكبر سنًا الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة يمكن أن يسجلوا نتائج أفضل بمرور الوقت من أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي. ومع ذلك، فإن الانخفاض في معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب من هذه المكملات كان متواضعا وغير ملحوظ. لذلك، في حين أن الفيتامينات المتعددة يمكن أن تساعد في الصحة المعرفية، إلا أنه لا ينبغي إغفال اتباع نظام غذائي متوازن مقترن بنمط حياة صحي.