الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ارتفاع ضغط الدم

أعراض ارتفاع ضغط الدم.. استشاري يوضح

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 10:00 م
قياس الضغط
قياس الضغط


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أعراض ارتفاع ضغط الدم، وهل يوجد دواء محدد لعلاج ارتفاع صغط الدم.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

ومن جهته، يقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن ضغط الدم يكون في حالة ارتفاع إذا زاد عن حده الطبيعي وهو 120 لـ 80 ملم زئبقي، حيث يجب إجراء الفحوصات الدورية للحالة للعلاج المناسب، ناصحا بضرورة الفحص للتشخيص لأن دواء الضغط تحديدا لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب.

وعن أعراض ارتفاع الضغط، يقول استشاري أمراض القلب، إن أعراض ارتفاع ضغط الدم تتمثل في فقدان المريض التوازن وجعل هناك خلل عند المشي، مع فقدان التركيز، ناصحا بضرورة الفحص في حالة الشعور بالدوار وعدم وضوح مستوى الرؤية لديك.

وأكد أن الصداع ليس من أعراض ارتفاع الضغط، وفي حالة وجود الصداع ومع أدوية الضغط يختفي فلا يمكن القول بأن الصداع كان من أسباب الضغط، ولابد من الفحص لمعرفة سبب الصداع الحقيقي.

قياس الضغط 

هل يوجد دواء محدد لعلاج ضغط الدم المرتفع؟

ويضيف طبيب القلب أن هناك العديد من الأدوية المخصصة لعلاج حالات الضغط المرتفع، ولكن يحذر من إعطاء المرضى أي أنواع أدوية دون وصف الحالة أولا، ومن المستحيل توفير دواء لمريض الضغط قبل إجراء الفحص من جانب الطبيب المختص، وارتفاع الضغط قد يكون متوسطا بين 130-139 ملم زئبقي للانقباضي وحوالي 80-89 ملم زئبقي، للانبساطي، ومع هذه الحالة يمكن إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي واليومي.

ويشير إلى أن ارتفاع الضغط الشديد يستدعي الكشف للعلاج، حيث يصل الانقباضي لـ 140 ملم زئبقي أو كثر، والانبساطي لـ 90 ملم زئبقي.