الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الأسنان.. تعرف على سبب حدوثها

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 07:00 ص
حساسية الاسنان
حساسية الاسنان


من المؤكد أن نحو شخص من كل 8 أشخاص يعاني من حساسية الأسنان، وهي حالة شائعة تؤدي لانزعاج الأشخاص عند تناول المشروبات الساخنة أو المأكولات الباردة، ويشعر الشخص بصدمة في الأسنان، ومع تقدم العمر تصبح الأسنان أكثر تحسسا.

هناك نسبة أعلى من حساسية الأسنان تنتشر بين البالغين في عمر من 20 لـ 40 عاما ولا بد من زيارة الطبيب المعالج لتوخي الحذر واتباع إرشادات حماية مينا الأسنان. 

سبب حدوث حساسية الأسنان

يقول الدكتور سيندهو موكتامات، أخصائي علاج جذور الأسنان، وتجميل الأسنان بمستشفى أستر وايتفيلد - بنغالورو، إنه في حالة ضعف مينا الأسنان تصبح أكثر تحسسا، وحساسية الأسنان تسبب انزعاجا للشخص، حيث يتعرض الشخص لصدمة عند تناول الطعام البارد، أو مشروب ساخن، ويكون الألم مؤقتا ويتكرر ويختفي.

ويتعرض الشخص لحساسية الأسنان نتيجة لانكشاف طبقة العاج تحت مينا الأسنان، وفي حالة حدوث تآكل في المينا تتطور الحساسية، والأشخاص من عمر 20 لـ 40 عاما تتطور الحساسية لديهم، حيث لا بد من العناية الكاملة بالأسنان لتجنب الحساسية، والحساسية في الأسنان من الممكن أن تختلف من شخص لآخر.

وينصح أخصائي علاج الجذور بضرورة العلاج ومراجعة طبيب الأسنان للحفاظ على صحة الفم ومنع مضاعفات الحساسية المحتملة، حيث إن من يعاني من الحساسية يتأثر عند تناول الطعام وعند تناول أطعمة باردة أو مشروبات ساخنة.

حساسية الاسنان 

وفي حالة المعاناة من حساسية الأسنان يكون الشخص لديه قواعد في تناول الطعام والشراب، وتخيل أنك ترفض مشروبا مثلجا في الحرارة الشديدة، أو تتردد في تناول مشروب ساخن في ليالي الشتاء الباردة للتدفئة؛ حيث يجب عليك مراجعة طبيب الأسنان، لكي لا تتغافل عن الجانب النفسي لحساسية الأسنان، والحماية من هزات الألم المفاجئة، لكي لا تتعرض لتغيير عاداتك الغذائية التي تفضلها.