السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تعمل على تلف الدماغ.. ما هي؟

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 12:30 م
تلف الدماغ
تلف الدماغ


هناك مجموعة من الأطعمة التي يتناولها الأشخاص ولا يدركون مخاطرها على صحة الدماع، ولكنها تشكل عواقب وخيمة وتؤدي لتلف الدماغ وتجعل هناك فقدانا في الذاكرة، حيث يجب تجنب الأطعمة الضارة التي تسبب مشكلة في الدماع، ويجب اتباع نظام غذائي جيد لتعزيز وحماية الذاكرة من التلف.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة التي تسبب تلفا في الدماغ وتؤدي لضعف في الذاكرة والإصابة بالاكتئاب وتدهور الصحة العقلية.

أطعمة تعمل على تلف الدماغ

وتقول الدكتورة جانين بورينغ، أخصائية العلاج الطبيعي بالولايات المتحدة، إن هناك بعض الأطعمة التي يكون تأثيرها ضارا وتسبب مشكلة في الدماغ، ومنها سمك أبو سيف، فعلى الرغم من فوائده الجمة للإنسان في تعزيز الذاكرة نظرا لمحتواه على اوميجا 3 فإنه يجب تجنب هذا النوع من الأسماك لما يوجد به من مستويات عالية من الزئبق، وهذا المعدن يعمل على تدمير خلايا الدماغ.

وتشير إلى أن عنصر الزئبق يعتبر من السموم العصبية، حيث أصيب رجل كبير في السن بالزهايمر بعد تناوله سمك أبو سيف وهذا يرجع لدراسة أجريت وظهرت نتائجها في 2020.

وتوضح أن السمنة أيضا من الدهون التي تضر بالدماغ، وهي مصنوعة من الدهون المتحولة، وتؤدي لالتهاب الدماغ والجسم وتُحدث تلفا في الجهاز العصبي بالجسم، حيث إن الدهون المتحولة تسبب تلف الدماغ، وتؤدي لوجود مشكلة في الجهاز العصبي، ويحدث ضعف في أداء الشخص العقلي، وتمت ملاحظة العلاقة بين الدهون المتحولة ومرض الاكتئاب.

وتشير أخصائية العلاج الطبيعي، إلى أن البطاطس المقلية، وبخاصة بالزيت النباتي، تسبب التهابا شديدا في الدماغ، وتناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية يسبب مخاطر وضعفا في العقل.