السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من خرف الشيخوخة.. 4 نصائح وقائية

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 08:00 ص
الخرف
الخرف


خرف الشيخوخة، من أكثر المشاكل التي تواجه كبار السن، حيث يجب اتباع مجموعة من القواعد المهمة لتفادي مخاطر الخرف عند كبار السن، حيث إن الخرف يرجع لعوامل نفسية وجسدية للشخص.

احمي نفسك من خرف الشيخوخة

وحسب ما كشفته الدكتورة ليديا غوزيفا، أخصائية طب الأعصاب، فإن الخرف أو الزهايمر يزداد مع كبر السن، وفي مراحل المرض المبكرة لا تظهر أعراض للمرض، ولكن الشخص يبدأ بشكل تدريجي بفقدان القدرة على تذكر الأشياء والمعلومات الحديثة.

ومع مرور الوقت يصبح الشخص ليس لديه القدرة على الكلام، ويُصاب الشخص بفقدان للذاكرة ولا يكون لديه القدرة على الكتابة والقراءة، والأعراض هذه يلازمها مشكلة في الرؤية.

والخرف ومرض الزهايمر يصاب به نحو 5% في سن من 56 لـ 74 عاما، وفي عمر من 75 لـ 84 سنة، تصل النسبة لـ 33%.

هل هناك أسباب واضحة للخرف في سن الشيخوخة؟ 

وأسباب المرض تكون غير معروفة، ولكنها ترتبط بالعوامل الوراثية فضلا عن إصابة الدماغ والتعرض لأمراض الأوعية الدموية، بجانب أنه لا يوجد علاج يمكن أن يعيد الشخص لوضعه الطبيعي قبل الإصابة بالمرض، ولكن لا بد من تناول أدوية تجعل الشخص قادرا على ممارسة يومه بشكل طبيعي.

4 نصائح وقائية للحماية من خرف الشيخوخة

ووفقا لأخصائية طب الأعصاب، هناك مجموعة من النصائح التي لا بد من اتباعها للحماية من خرف الشيخوخة، وممارسة الحياة بشكل طبيعي، حيث يجب تناول طعام صحي جيد خالٍ من الدهون الضارة والمصنعة، ممارسة رياضة الذكاء وإجراء الاختبارات التي تعمل على تنشيط الذاكرة والتركيز، فضلا عن تعلم واكتساب مهارات جديدة، ويجب ممارسة رياضة المشي، وإجراء نشاط بدني والحرص على القراءة للتركيز والتذكر.