السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الليمون.. يتسبب في تآكل مينا الأسنان

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 02:01 م
أضرار الليمون
أضرار الليمون


يعد الليمون أحد أنواع الفواكه الحمضية ذات الفوائد الصحية المتعددة؛ إذ يفيد في علاج العديد من الأمراض وبخاصة نزلات البرد والإنفلونزا، ويطلق عليه البعض مضاد حيوي طبيعي، ولكن يجب الحذر من أن الإفراط في تناول الليمون قد ينجم عنه الكثير من الآثار الجانبية التي تضر بالصحة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار الليمون.

أضرار الليمون

وعن أضرار الليمون، فحسبما ورد بموقع  "ويب طب" ينصح بعدم الإكثار من تناول الليمون وتناوله بكميات معتدلة؛ تفاديًا لحدوث أي أضرار صحية محتملة، إذ قد يؤثر الليمون الحمضي على عدد من وظائف الجسم المختلفة، ومن أبرز أضرار الليمون ما يلي:

تهيج الجهاز الهضمي

في حال تناول الليمون على الريق يتسبب في الإحساس بحرقة الصدر التي تعرف بحرقة المعدة؛ وبخاصة لدى المرضى الذين يعانون من مشكلات في المعدة، كالارتجاع المريئي أو أيضًا من يعانون من زيادة الحموضة المعوية.

تآكل الأسنان

كما أن الإفراط في تناول الليمون مع زيادة احتكاكه بالأسنان قد يسفر عن تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان؛ لذا ينصح يتناول عصير الليمون عن طريق الشفاطة؛ من أجل تقليل ملامسته للأسنان.  

كما أن تناول الليمون بشكل مفرط يزيد من فرص الإصابة بتقرحات الفم، مما يؤثر بالسلب على الأغشية المخاطية.

تهيج البشرة

وعند تطبيق الليمون على البشرة ثم تعريضها لأشعة الشمس يحدث تهيج وحرق واحمرار للبشرة، مما يسبب الألم، كما قد تظهر بعض البقع البنية على البشرة، مما يتسبب في جفافها. 

كوب من الليمون الشهي

إدرار البول والجفاف

وفي بعض الحالات النادرة قد ينجم عن كثرة شرب الماء والليمون زيادة إدرار البول؛ إذ يتضمن الليمون نسبة عالية من حمض الأسكوربيك وهو أحد مدرات البول، وهو ما يعني أنه يزيد من إنتاج البول بالكلى ويساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بشكل سريع.

أضرار أخرى 

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ واضطرابات المعدة؛ لكونه غني بفيتامين ج.
  • زيادة الحديد في الدم.
  • فضلًا عن احتمالية تكرار التعرض لنوبات الصداع النصفي.

أضرار الليمون على الكلى

وبشأن أضرار الليمون على الكلى، عند استعمال قشر الليمون في الطهي، قد يتسبب في تكوين حصوات الكلى؛ إذ إنه يتضمن الأوكسالات التي تتحول إلى بلورات داخل الجسم فتمنع امتصاص الكالسيوم، ومن ثم يتسبب في تشكل الحصى بالكلى.

أضرار الليمون وقت الدورة

وبخصوض أضرار الليمون وقت الدورة، يؤكد معظم خبراء التغذية أن تناول عصير الليمون خلال فترة الدورة الشهرية يقلل من كمية الدم الذي يخرج من الجسم، كما قد يسبب أحيانًا قطع الدورة أو تأخير موعدها، ولكن يجب العلم أن هذه التأثيرات ليست مؤكدة وتحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات.