السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير بدائل الملح على ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن| دراسة

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:30 م
بدائل الملح
بدائل الملح


كشفت دراسة رائدة حديثة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن استخدام بديل الملح بدلا من الملح العادي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين كبار السن. 

وشملت الدراسة أكثر من 600 مشارك تبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق، ويقيمون في مرافق الرعاية في الصين. ومن المثير للاهتمام أن الدراسة كشفت أن المشاركين الذين استخدموا بديل الملح كانوا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 40٪ مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الملح العادي.

لم تسلط هذه الدراسة الضوء على إمكانات بدائل الملح في مكافحة ارتفاع ضغط الدم فحسب، بل أكدت أيضًا أن هذه البدائل لم تسبب انخفاض ضغط الدم، أو انخفاض ضغط الدم بشكل خطير، وهو مصدر قلق شائع بين كبار السن.

بديل الملح وتركيبته

يتكون بديل الملح المستخدم في هذه الدراسة من 62.5% كلوريد الصوديوم، و25% كلوريد البوتاسيوم، و12.5% نكهة المكونات. وفي حين أن تخفيض كلوريد الصوديوم ساهم في خفض خطر ارتفاع ضغط الدم، فإن زيادة كلوريد البوتاسيوم لم تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. وبشكل عام، كان متوسط ضغط الدم الانقباضي للمشاركين الذين يستخدمون بديل الملح أقل، مما يؤكد فوائد استخدام بديل الملح لكبار السن الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي.

بديل الملح.. فوائد عديدة للمنقذ من "القاتل الصامت" | فلسطين أون لاين

الآثار المترتبة على صناعة الأغذية

الدراسة لها آثار كبيرة على صناعة المواد الغذائية. يشير تعليق تحريري مصاحب للدراسة إلى أنه ينبغي اعتماد بدائل الملح في وقت مبكر من السلسلة الغذائية من قبل صناعة الأغذية لتحسين نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الأطعمة المصنعة. وهذا يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين صحة السكان، حيث إن ارتفاع ضغط الدم هو المساهم الرئيسي في الوفيات في جميع أنحاء العالم.

حدود وتحديات الدراسة

وعلى الرغم من النتائج الواعدة، فإن الدراسة كانت لها حدودها، وتشمل هذه زيارات المتابعة الفائتة للعديد من المرضى والنتائج التي لم يتم تحديدها مسبقًا. وسلطت الدراسة الضوء أيضًا على تحديات تقليل الملح وتجنبه على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن النتائج توفر بديلًا جذابًا للاستراتيجية الفاشلة لتقليل تناول الملح في جميع أنحاء العالم.

نصائح عملية للمستهلكين

بالنسبة للراغبين في استخدام بديل الملح، فمن المستحسن مراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم أولًا. على الرغم من أنها مفيدة بالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن بدائل الملح يمكن أن ترفع مستويات البوتاسيوم في الدم إلى مستويات غير آمنة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل أمراض الكلى وأمراض القلب وأمراض الكبد والسكري. علاوة على ذلك، فإن استخدام بدائل الملح يمكن أن يؤثر على إجمالي كمية اليود، حيث غالبًا ما يتم معالجة ملح الطعام باليود لمنع نقص اليود.