الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هابي فلانتاين داي.. إشارات يرسلها الدماغ تدل على الوقوع في الحب

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 05:00 م
الحب
الحب


هناك إشارات يرسلها الدماغ تدل على أنك واقع في الحب، يوم عيد الحب 2024، حيث يحتفل العالم اليوم بـ عيد الحب، عن طريق تقديم الهدايا، ووفقا لرأي العلماء فإن الحب هو عبارة عن مواد كيميائية يطلقها الدماغ، وإشارات يرسلها الدماغ وتكون دليلا على الوقوع في الحب.

عيد الحب 2024

عيد الحب 2024

ويحتفل العالم كل عام بـ يوم عيد الحب، حيث يحتفل اليوم الموافق 14 من شهر فبراير لعام 2024، بعيد الحب، عن طريق تقديم الأحبة الهدايا لبعضهم البعض للتعبير عن المشاعر التي تربط بينهم عن طريق مشاركة رسائل التهنئة وإرسال الورود.

ويتقرب الأشخاص من الأشخاص المريحين بالنسبة لهم، ويجدون مشاعر الحب بينهم، ومن المعروف أن الحب يؤثر على الدماغ، ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز إشارات الدماغ دليلا على الحب.

وتقول الدكتورة سينثيا كوبو، استشاري طب الأعصاب في كليفلاند كلينك، إن هناك مجموعة من المعلومات التي يجب الاطلاع عليها عند الوقوع في الحب، حيث توجد هرمونات تعمل على تنشيط العقل، فمراحل الحب الأولية التي تبدأ بالمشاعر والرغبة تعمل على تنشيط نظام المكافأة لدى الشخص الواقع في الحب، مثل الكوكايين في التشبيه.

وفي مراحل الحب الأولى، تشرح استشاري طب الأعصاب أن مراحل الحب الأولى تتميز بهرمونات الأوكسيتوسين والفازوبريسينن وتعزيز الدومامين بالدماغ فيصبح الشخص مدمنا على الحب وواقع في الحب، فضلا عن انخفاض مستويات السيروتونين، وهي عبارة عن مستويات يتم ظهورها في التعرض للوسواس.

ومراحل الحب المبكرة، تقول استشاري طب الأعصاب إنها تؤدي إلى انخفاض الخوف الذي يكون موجودا عند الشخص تجاه الحب والتوتر ويجعل هناك فرصة للشخص لكي يتأثر بحب جديد، ويشعر بالاندماج مع الآخر، حيث ينخفض نشاط الدماغ مع الحب ويجعل هناك قدرة على تركيز العاطفة والأفكار والحفاظ على المشاعر والتفرقة بين محبة شخص وآخر.

وتوضح أن للحب فوائد صحية، حيث إن مستويات السيروتونين لدى الشخص تكون طبيعية، حيث يمكن رؤية نقاط القوة والضعف تجاه شريك الحياة، والحب على المدى الطويل يخلق حالة من التماسك وعدم التوتر وهذا يكون نتيجة لتاثير الأوكسيتوسين، وهو ما يطلق عليه هرمون الحب.