الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 نصائح لتفادي مخاطر تعرق الطفل في الليل.. عليكِ بها

الخميس 15/فبراير/2024 - 12:45 ص
تعرق الطفل في الليل
تعرق الطفل في الليل


في حالة كان السبب غير مرضي، والطفل لا يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية أو التهابات فيروسية أو بكتيرية، ويتعرض للتعرق في الليل، هنا يرجع لأسباب وعوامل بيئية، وبالتالي لا بد من اتباع مجموعة من النصائح لتفادي مخاطر التعرق الليلي للطفل، لكي يحصل على النوم الكافي دون الشعور بالتعرق والقلق ليلا.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول بعض النصائح التي يجب اتباعها، لتفادي مخاطر تعرق الطفل في الليل.

5 نصائح لتفادي مخاطر تعرق الطفل في الليل

ويقول استشاري طب الأطفال الدكتور عبد الله الحبيشي، إن هناك نصائح لابد أن تكون الأمهات على دراية كاملة بها لتفادي مخاطر التعرق للطفل في الليل، في حالة كانت الأسباب ليست مرضية، معلنا أن التعرق في الليل تزداد نسبته أو تقل على حسب طبيعة كل طفل، وعلى الرغم من أن التعرق من الأمور الطبيعية للطفل والتي لا تستدعي القلق لا يجب عدم تجاهل أمر التعرق في حالة الاستمرار فترة طويلة.

ويوضح استشاري طب الأطفال، أنه يمكن القيام ببعض الأشياء لمساعدة الطفل للحفاظ عليه وحمايته من التعرق في الليل، حيث لابد من المحافظة على درجة حرارة غرفة الطفل طول الليل، مع تجنب الأطعمة الحارة والثقيلة وعدم تقديمها للطفل في الليل لأن هذا يسبب تعرق للطفل فترة النوم، وتزيد درجة حرارة طفلك.

ولابد من جعل وقت كاف بين وجبة العشاء للطفل ووقت النوم، مع تشحيع الطفل على الذهاب للمشي قبل النوم، لأن المشي يعزز صحة الطفل، مع الحرص على جعل الطفل يرتدي الملابس المناسبة له حسب عمره، مع التأكد من أن ملابس الطفل تكون خفيفة ومناسبة، والحديث مع الطفل لكي يعبر عن مشاعر الخوف التي تتملكه لكيلا يحلم بأحلام سيئة وقت النوم ويتعرض للتعرق المفاجئ.

ونصح طبيب الاطفال بضرورة التحدث مع الطفل بانتظام لإخراج الطاقة السلبية الكامنة بداخلة قبل الخلود للنوم، حيث ان التعرق الليلي عند الأطفال قد تكون أسبابه بيئية، وهي تعتبر الاكثر شيوعا، أو طبيعة وتحتاج لمراجعة الطبيب المعالجلحل المشكلة سريعا وعدم تجاهل الأمر.