الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يعاني 1 من كل 10 أشخاص من نوبة خلال حياتهم.. معلومات هامة عن الصرع

الخميس 15/فبراير/2024 - 09:00 ص
الصرع
الصرع


الصرع هو اضطراب عصبي يتميز بنوبات متكررة وغير مبررة، ويؤثر على حوالي 1 من كل 26 شخصًا في مرحلة ما من حياتهم. من ناحية أخرى، لا تقتصر النوبات على الأفراد المصابين بالصرع. في الواقع، يعاني حوالي 1 من كل 10 أشخاص من نوبة صرع خلال حياتهم.

تنجم النوبات عن نشاط كهربائي غير طبيعي في الدماغ، مما يسبب مجموعة واسعة من المظاهر الجسدية. يمكن أن تتراوح هذه النوبات من النوبات غير المتشنجة الخفيفة إلى تشنجات الجسم بالكامل التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي. ويمكن أن تنجم عن عوامل مختلفة، مثل إصابات الرأس الحادة، والانسحاب من الكحول، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

يعد فهم الفروق الدقيقة بين الصرع والنوبات أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن بسهولة الخلط بين النوبات وحالات أخرى، مما يؤدي إلى عدم كفاية العلاج أو التدخلات. ومن ثم، فإن التعرف على علامات النوبة ومعرفة الاستجابة المناسبة أمر حيوي.

التعرف على النوبات والاستجابة لها

يمكن أن يكون التعرف على النوبة أمرًا صعبًا، خاصة إذا كان الشخص يعاني من نوبات غير متشنجة. يمكن أن تؤدي الزيادة المفاجئة في النشاط الكهربائي في الدماغ إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك الارتباك، أو نوبات التحديق، أو حركات الرجيج في الذراعين والساقين، أو فقدان الوعي، أو الأعراض العاطفية، مثل الخوف، أو القلق، أو ديجا فو.

الصرع

إذا شاهدت شخصًا يعاني من نوبة صرع، فمن المهم أن تظل هادئًا وتتأكد من سلامته. لا تقم بتقييدهم أو الصراخ، ولكن بدلًا من ذلك، قم بإزالة الأشياء الحادة الموجودة في المنطقة المجاورة والتي قد تسبب الإصابة. راقب تنفسهم عن كثب وكن مستعدًا لإجراء الإنعاش القلبي الرئوي إذا لزم الأمر. يعد طلب المساعدة الطبية أمرًا بالغ الأهمية إذا استمرت النوبة أكثر من خمس دقائق، أو إذا بدأت النوبات في التجمع، أو إذا استمر الشخص في مواجهة صعوبة في التنفس بعد النوبة.

الصرع مجموعة من الاضطرابات

الصرع ليس كيانا واحدا بل مجموعة من الاضطرابات التي تتميز بنوبات متكررة. يتم تصنيف أنواع النوبات التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالصرع إلى صرع بؤري وصرع معمم، بناءً على مكان حدوث الطفرة الكهربائية في الدماغ. 

يمكن أن يكون الصرع وراثيًا أو مكتسبًا، ويمكن أن يتطور في أي عمر. بعض الأفراد، مثل أولئك الذين يعانون من اضطرابات حركية معينة واضطرابات النمو أو أمراض الدماغ، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالصرع.