السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من إدخال شيء ما في فم مريض الصرع خلال النوبة.. هذا ما يحدث!

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 12:00 ص
الصرع
الصرع


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرزالتفاصيل حول مخاطر إدخال شيء ما في فم الشخص وقت نوبة الصرع، وسبب حدوث النوبة.

تحذير من إدخال شيء ما في فم الشخص وقت نوبة الصرع

ويحذر الدكتور موهان كريشنا، استشاري طب الأعصاب بمستشفيات ياشودا حيدر آباد، من إدخال شيء ما في فم الطفل في وقت نوبة الصرع، فهي طريقة خاطئة وتتسبب في خلع الأسنان وتحدث ثقبا في اللثة وكسرا في الفك.

ونصح طبيب الأعصاب بضرورة إجراء إسعافات أولية بسيطة للمصاب، بجعل المصاب على أحد جانبيه، مع وضع وسادة تحت رأسه لكي لا ترتطم رأسه بالأرض ويتعرض للنزيف.

سبب حدوث نوبات الصرع

وعن سبب حدوث نوبات الصرع، قال: تحدث نتيجة للتفريغ الكهربائي في مجموعة من خلايا الدماغ، حيث يمكن أن تكون أجزاء مختلفة من الدماغ موقعا لهذه الإفرازات، كما أنه من الممكن أن تختلف نوبات الصرع من هزات قصيرة لتشنجات تكون طويلة وشديدة.

والنوبات تختلف في التكرار من أقل واحدة في السنة لنوبات متكررة في اليوم، حسب ما كشفه استشاري طب الأعصاب.

ويضيف طبيب الأعصاب أنه يميل الأشخاص المصابون بالصرع لـ الإصابة بمشاكل جسدية أكثر، منها الكسور والكدمات، والحالات النفسية ترتفع ويصاب الشخص بالقلق والاكتئاب.

ويشرح أن الوفاة الناتجة عن الإصابة بالصرع تكون أعلى بحوالي 3 أضعاف من عامة السكان، وتوجد معدلات للوفيات المبكرة في المناطق الريفية والمناطق منخفضة ومتوسطة الدخل.

ويلفت إلى أنه على مستوى العالم يشخص حوالي 5 ملايين شخص بالصرع كل سنة، وفي البلدان التي تحظى بارتفاع معدلات الدخل يكون متواجد حوالي 49 حالة لكل 100000 شخص، يتم تشخيص إصابتهم بالصرع.

ويؤكد طبيب الأعصاب أنه في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل يصل الرقم لـ 139 لكل 100000، يتم تشخيص إصابتهم بالصرع.