الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدامات خل التفاح.. يعالج الإرهاق وتشنجات الساق

الخميس 15/فبراير/2024 - 04:01 م
استخدامات خل التفاح
استخدامات خل التفاح


استخدامات خل التفاح.. تتحدث عدة أبحاث عن استخدامات خل التفاح الصحية كمشروب للتخلص من السموم، وخاصة إذا تم تناوله مع الماء، كما أنه يساعد على فقدان الوزن وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وكسر الدهون، والحد من مستويات السكر في الدم، والسيطرة على الشراهة عند تناول الطعام، وفي هذه السطور نستعرض بعض استخدامات خل التفاح الصحية المفيدة للجسم وفق التالي:

استخدامات خل التفاح

وحول استخدامات خل التفاح، يقول هاني الجندي أخصائي التغذية العلاجية إن من استخدامات خل التفاح أنه يساعد في قتل البكتيريا المسببة للأمراض، وعلاج مشكلات صحية مثل  فطريات الأظافر، والتخلص من حشرة  القمل، وعلاج التهابات الأذن وقد يساهم في تطهير وتنظيف الجروح، كما يساعد على التحكم بسكر الدم.

واستخدامات خل التفاح الصحية متنوعة، منها ما يلي:

بستخدم كمضاد حيوي طبيعي، فإذا كنت مصابا بالإسهال فقد يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية وبخلطك للقليل من خل التفاح، ملعقة أو ملعقتين، مع الماء ستجد بأنك قد حللت المشكلة، لأن من فوائد خل التفاح أنه مضاد حيوي طارد وقاتل للطفيليات، وله دور أثبتته الأبحاث في تهدئة تقلصات الأمعاء بسبب احتواء التفاح على البكتين، ويمكن أن يساعد الجسم على التخلص من الفطريات، فهو غني بالإنزيمات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تخليص الجسم من الفطريات والخمائر التي تسبب مرض القلاع.

خل التفاح يمنع عسر الهضم، فإذا كنت ممن يعانون من عسر الهضم، فعليك إضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه قبل الطعام بنصف ساعة.

خل التفاح أنه يساعد في قتل البكتيريا المسببة للأمراض

خل التفاح يزيل انسداد الأنف، حيث يستخدم لعلاج انسداد الأنف وشفاء الحلق من الالتهاب وينصح بمزج ملعقة من خل التفاح بالماء وسيساعد ذلك على راحة الجيوب الأنفية، إذ أن خل التفاح يساعد على تفتيت المواد المخاطية في جميع أنحاء الجسم، وتطهير الغدد الليمفاوية، وتشير ابحاص إلى أن خل التفاح يمكن أن يساعد الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية والجيوب الأنفية.

خل التفاح لعلاج الإرهاق، فإذا شعرت بالإجهاد العضلي الناتج عن تراكم حمض اللاكتيك على العضلات بعد فترة من بذل المجهود، فقط أضف إلى كوب الماء ملعقة من خل التفاح، فخل التفاح يحتوي على البوتاسيوم والإنزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب وبشكل سريع.

خل التفاح يستخدم  للتخلص من تشنجات الساق المفاجئة، حيث كان ينصح بإضافة ملعقتي طعام من خل التفاح وقليل من العسل لكوب من الماء ويشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلًا.

خل التفاح لتبيض الأسنان، حيث ثبت أن الخل يساعد على إزالة بقع الأسنان وتبيضها وحتى تعقيمها بقتل بكتيريا الفم واللثة.