السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد خل التفاح العضوي مع الماء.. خفض ضغط الدم

الخميس 08/فبراير/2024 - 09:31 ص
فوائد خل التفاح العضوي
فوائد خل التفاح العضوي مع الماء


أكدت أبحاث أن تناول خل التفاح العضوي، خاصة مع الماء، يساهم في الحد من بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتجاع حمض المعدة، كما يساعد في التخلص من بعض مشاكل البشرة والشعر.

فوائد خل التفاح العضوي مع الماء

ويقول هاني الجندي أخصائي التغذية العلاجية ان خل التفاح يتم صناعته من عصير التفاح ويضاف إليه بكتريا التخمير من خلال حمض الخليك الذي يشكل ما يقرب من 6% من خل التفاح، وبالرغم من أنه ينتمي إلى مجموعة الأحماض الضعيفة لكن يظل محتفظا بخواص الحمض القوي عندما يتركز.

فوائد خل التفاح العضوي

وعن فوائد تناول خل التفاح العضوي مع الماء ما يلي:

تنقية الجسم من السموم، حيث يعمل على تنشيط الكبد والليمف وهو عبارة عن السائل الذي ينقي الأنسجة من الميكروبات والسموم، ما يساهم في تطهير الجسم من السموم، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن درجة الحموضة PH والتصريف اللمفاوي، علاوة على تنشيط القلب وحركة الأمعاء.

تنظيف الأسنان، حيث إن درجة الحموضة الموجودة في خل التفاح العضوي تساعد على التخلص من تصبغات الأسنان وتنظيفها.

الحد من ارتجاع حمض المعدة، فإن قلة معدل الإنزيمات والبروبيوتيك يتسبب في ارتجاع حمض المعدة، وخل التفاح هو مصدر غني بتلك المركبات العلاجية.

يعمل خل التفاح على تنشيط الكبد 

تسهيل خسارة الوزن، وأكدت الأبحاث قدرة خل التفاح في فقدان الوزن من خلال فعاليته الكبيرة في حرق الدهون المتراكمة، كما أن أهم تلك العوامل هو خفض مستوى سكر الدم، وتحفيز الجسم على التخلص من السموم كما تقول بعض الدراسات أن حمض الخليك يساهم في تقليل دهون الجسم بنسبة 10% كما أنه يعمل على تقليل الشهية.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث أن حمض الأستيك الموجود في خل التفاح العضوي يساهم في الحفاظ على توازن سكر من خلال تحسين استجابة الجسم إلى الأنسولين وهذا ما أثبتته الأبحاث العلمية، بإمكانك الاستفادة من ذلك عبر إضافة خل التفاح إلى السلطات أو إضافة ملعقة صغيرة من الخل على كوب من الماء قبل تناول الطعام بخمس دقائق.

خفض مستوى ضغط الدم، تناول خل التفاح يساهم في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي خفض مستوى ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

علاج فطريات الأصابع، ويمتاز خل التفاح العضوي باحتوائه على خواص مضادة للبكتريا والفطريات، لذا فهو علاج مثالي للتخلص من فطريات الجلد وأظافر القدمين.

تخفيف دوالي الساقين، ويعتبر خل التفاح العضوي علاجًا جيدًا لدوالي الساقين حيث يعمل على تحسين تدفق الدم إلى جدران الأوردة، بالإضافة إلا أنه يمتلك خواص مضادة للالتهابات ما يحد من انتفاخ الأوردة.