الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الخطر الحلو.. تعرف على تأثير الإفراط في تناول السكر على الصحة

الخميس 15/فبراير/2024 - 07:45 م
السكريات
السكريات


قد يبدو الوصول إلى قطعة الحلوى الإضافية أو سكب كوب آخر من الصودا غير ضار، لكن هل تعلم أن هذه الإجراءات البسيطة قد تكون ضارة بصحتك؟ يمكن أن يؤدي استهلاك السكر المفرط والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر إلى مشاكل صحية مختلفة، بدءًا من مشاكل الجلد وفروة الرأس إلى مشكلات أكثر خطورة مثل مشاكل القلب والغازات والانتفاخ وعسر الهضم وحتى الأمراض المزمنة. 

مصادر السكر غير المرئية

مصادر السكر غير المرئية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الغازات والانتفاخ، مثل العلكة الخالية من السكر ومشروبات الحمية والأطعمة المصنوعة من السكر الأبيض. على الرغم من أنه قد يتم تسويقها كخيارات صحية، إلا أنها لا تزال قادرة على المساهمة في تناول السكر.

 توصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من تناول السكر المضاف إلى 6 ملاعق صغيرة (24 جرامًا) للنساء و9 ملاعق صغيرة (36 جرامًا) للرجال يوميًا. تجاوز هذه الحدود لا يمكن أن يؤثر فقط على خلايا الدم البيضاء، مما يؤثر على مناعتك، ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

السكر والأمراض المزمنة

تم ربط تناول السكر المفرط بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وقد زاد تناول السكريات المضافة بشكل ملحوظ بين الأميركيين في السنوات الأخيرة، مما ساهم في ظهور هذه الأمراض المزمنة. علاوة على ذلك، يرتبط ما يقرب من 40% من حالات السرطان في الولايات المتحدة بالسمنة، حيث تستخدم الخلايا السرطانية السكر كوقود. قد يؤدي الإفراط في تناول السكر أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وحالات الصحة العقلية، واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويمكن أن يؤدي حتى إلى الوفاة المبكرة.

تقليل استهلاك السكر من أجل صحة أفضل

إن تقليل استهلاك السكر أمر حيوي للصحة العامة. استهلاك الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وغيرها من المشاكل الصحية. ارتبطت السكريات المضافة في الأطعمة المصنعة باضطرابات التمثيل الغذائي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي. 

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول الحلويات واستجابات شبيهة بالإدمان. لذلك، من الضروري الحد من السكر المضاف إلى أقل من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية كما أوصت به جمعية القلب الأمريكية.

أنواع مختلفة من السكريات

ليست كل السكريات ضارة. تختلف السكريات الطبيعية والمضافة والصناعية في كيفية تأثيرها على الصحة. توجد السكريات الطبيعية في الأطعمة غير المصنعة بالكامل وتميل إلى أن تكون منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة. 

من ناحية أخرى، فإن السكريات المضافة، مثل تلك الموجودة في الكعك والصودا، يجب أن تكون أكثر اهتماما لأنها لا تأتي معبأة مع العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين والألياف. وبالتالي، فإن اختيار الأطعمة الكاملة بدلًا من الأطعمة المصنعة يمكن أن يساعد في الحفاظ على نطاق صحي من استهلاك السكر.