الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الاكتئاب قد يرتبط بدرجة حرارة الجسم.. أبحاث جديدة توضح

السبت 17/فبراير/2024 - 06:00 ص
الاكتئاب
الاكتئاب


كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجود صلة بين الاكتئاب وارتفاع درجات حرارة الجسم. 

ويشير البحث المنشور في مجلة Scientific Reports إلى أن الأفراد المصابين بالاكتئاب يميلون إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم، ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الاكتئاب يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم أو العكس.

الاكتئاب ودرجة حرارة الجسم

وتسلط الدراسة الضوء على الحاجة إلى مزيد من التحقيق فيما إذا كان ارتفاع درجة حرارة الجسم الملحوظ لدى الأفراد المصابين بالاكتئاب يرجع إلى انخفاض القدرة على التبريد الذاتي، أو زيادة توليد الحرارة من العمليات الأيضية، أو مزيج من كلا العاملين.

وحللت الدراسة بيانات من أكثر من 20 ألف مشارك في 106 دولة ارتدوا جهازًا لقياس درجة حرارة الجسم وأبلغوا عن أعراض الاكتئاب لديهم يوميًا، على مدى سبعة أشهر بدءًا من أوائل عام 2020، حيث لاحظ الباحثون وجود علاقة بين المستويات الأعلى من شدة أعراض الاكتئاب وارتفاع درجات حرارة الجسم، بالإضافة إلى ذلك، كان هناك اتجاه يشير إلى أن الأفراد الذين لديهم تقلبات أقل في درجة حرارة الجسم على مدار اليوم قد يكون لديهم درجات أعلى من الاكتئاب، على الرغم من أن هذه النتيجة لم تصل إلى دلالة إحصائية.

 وبدوره، يشير الدكتور آشلي ماسون، المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ الطب النفسي في معهد UCS Weill للعلوم العصبية، إلى أن العلاجات المرتبطة برفع درجة حرارة الجسم، مثل أحواض الاستحمام الساخنة أو حمامات البخار، قد يكون لها فوائد علاجية للاكتئاب عن طريق تحفيز الجسم على التبريد الذاتي من خلال آليات مثل التعرق.

كما يقول ماسون: “على حد علمنا، هذه هي أكبر دراسة حتى الآن لفحص العلاقة بين درجة حرارة الجسم - التي يتم تقييمها باستخدام أساليب التقرير الذاتي وأجهزة الاستشعار القابلة للارتداء - وأعراض الاكتئاب في عينة واسعة جغرافيا، ونظرا لارتفاع معدلات الاكتئاب في الولايات المتحدة نحن متحمسون لإمكانيات إيجاد وسيلة جديدة للعلاج”.