السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد ورق الجوافة للكحة.. علاج فعّال للبرد والسعال

السبت 17/فبراير/2024 - 09:01 ص
فوائد ورق الجوافة
فوائد ورق الجوافة للكحة


فوائد ورق الجوافة للكحة.. أكدت أبحاث أنّ الجوافة وأوراقها من العلاجات الفعّالة لنزلات البرد والسعال؛ حيث أنها غنيةً بحمض الأسكوربيك، ومعدن الحديد، ما يساعد على التقليل من احتقان الرئتين، وتشكل المخاط، وفي الوقت نفسه فإنّها تبقي الجهاز التنفسي خاليًا من مسبباتٍ الأمراض.

فوائد ورق الجوافة للكحة

وحسب هاني الجندي أخصائي التغذية العلاجية، يكمن دور أوراق الجوافة في تحليل البوليمرات المخاطية، وبالتالي تخفف السعال، وتقلل إنتاج المزيد من المخاط، وتحافظ على الجهاز التنفسي، والحنجرة، والرئتين خاليًا من الميكروبات.

وتساعد اوراق الجوافة على الحدّ من النشاط الجرثومي، وذلك بسبب خصائصها القابضة، ومن جهةٍ أخرى تحتوي على فيتامين ج؛ الذي أثبتت الدراسات فاعليته في علاج البرد والسعال المرتبط بالبكتيريا أو الفيروسات، ويمكن الاستفادة منها بإعداد مغلي أوراق الجوافة أو تناول الفاكهة الطازجة.

وقد لا يساعد ورق الجوافة على تخفيف حدة بعض أعراض الأنفلونزا، مثل الكحة، بل قد يساعد كذلك على مقاومة الفيروس المسبب للإنفلونزا من الأصل، فتبعًا للدراسات، قد يكون لورق الجوافة خواص طبيعية مضادة لفيروس الأنفلونزا، وتعزى هذه الخواص غالبًا لاحتواء ورق الجوافة على مضادات أكسدة هامة، أبرزها الفلافانولات، وهذه قد تمتلك خواص طبيعية مضادة للفيروسات، بما في ذلك فيروس الإنفلونزا.

ورق الجوافة يساعد على مقاومة الفيروس المسبب للأنفلونزا من الأصل

فوائد أوراق الجوافة للكحة قد تجعله وصفة طبيعية مفيدة للزكام كذلك، خاصة وهذا الورق يحتوي كذلك على نسب عالية من فيتامين ج والحديد، وهي مواد قد تساعد على: منع تكون البلغم، ومقاومة انتشار الميكروبات المسببة للمرض. 

ورق الجوافة للكحة الناشفة

وتحتوي أوراق الجوافة على مستويات عالية من فيتامين سي والحديد، ولذلك فإن مغلي أوراق الجوافة مفيد في تهدئة الكحة الناشفة والبرد حيث يساعد على التخلص من المخاط، كما يطهر الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

فوائد أوراق الجوافة للربو

وتساعد أوراق الجوافة فى تهدئة السعال وتساعد على فتح الشعب الهوائية للتخلص من الحساسية لأصحاب الربو، كما أن تناول مشروب أوراق الجوافة، بانتظام يساعد على تحسين نوعية النوم.

فوائد أوراق الجوافة للأسنان

وأوراق الجوافة مضادة للالتهابات بطبيعتها وتساعد في الحفاظ على صحة الفم الجيدة، كما يقول خبراء التغذية ويعمل شاي أوراق الجوافة كعلاج منزلي لألم الأسنان، وتورم اللثة وتقرحات الفم بسبب العوامل القوية المضادة للبكتيريا.