الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات النوم الغريبة عند الأطفال.. طبيب ينصح بالكشف حيالها

الإثنين 19/فبراير/2024 - 01:00 ص
العرق للطفل
العرق للطفل


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول عادات النوم الغريبة التي تحدث للطفل، ولا يجب على الأم أن تنتظر ولابد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة حيالها.

عادات النوم الغريبة عند الأطفال

ويقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك عادات للنوم غريبة عند الطفل وهناك ما يستدعي القلق ومتابعة الطبيب المعالج، للاطمئنان على صحة الطفل.

ويوضح طبيب الأطفال أنه وقت نوم الطفل، يعتبر من أفضل الأوقات التي يجب أن يحصل عليها الطفل كاملة للمساعدة في تطور نموه، حيث يجب أن ينعم الطفل بنوم هادئ، وفي حالة عدم نوم الطفل طول الليل بسلام فهذا دليل على أشياء تحدث للطفل فترة النوم بعضها يكون طبيعيا والبعض الآخر يكون عكس ذلك.

ويشير استشاري طب الأطفال عن عادات لدى الطفل، تستدعي الفحص، حيث إنه يتعرض للتعرق، فبعض الأطفال يتعرقون كثيرا فترة النوم، وفي الغالب لا يكون التعرق الليلي مقلقا، على الرغم من كونه في بعض الأحيان من أعراض توقف التنفس أثناء النوم.

ونصح بضرورة الحرص على أن يرتدي الطفل الملابس القطنية والعمل على تهوية الغرفة، في حالة كان يتعرق كثيرا أثناء النوم، وفي حالة مصاحبة التعرق شخير أوتوقف التنفس فترة النوم فلابد من مراجعة الطبيب.

ومن ضمن العادات التي تستدعي القلق، هو التعرض للشخير والتنفس من الفم، ففي حالة كان الطفل يصدر صوت شخير أثناء النوم أو التنفس عن طريق الفم، فلابد من مراجعة الطبيب إما إذا كان يفعل ذلك على فترات متباعدة أثناء الإصابة بالبرد فلا داعي للقلق. 

ويشير إلى أنه على الأمهات مراجعة الطبيب في حالات الشخير والتنفس من الفم لدى الأطفال، وذلك لأن هذه العادات من الممكن أن تكون مؤشرًا على إصابة الطفل بإحدى المشكلات مثل اللوزتين أو اللحمية أو غير ذلك، لذلك يفضل مراجعة الطبيب للفحص ومعرفة السبب حفاظًا على سلامة طفلك.