الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.. إليكِ أبرز العلامات

الإثنين 19/فبراير/2024 - 06:00 م
انسداد القناة الدمعية
انسداد القناة الدمعية عند الأطفال


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، وأبرز أعراض انسداد القناة الدمعية عند الطفل، والتي تستدعي الفحوصات الطبيبة المناسبة عند طبيب العيون، لتلقي العلاج المناسب حسب الحالة.

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

ويكشف الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل حول انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، معلنا أنه تقوم الغدة الدمعية، والتي يكون مكانها تحت الجفن العلوي للعين، وتنتج الدموع التي تتدفق فوق العين، وتصرف عبر المسامات.

ويوضح طبيب الأطفال، أنه يعاني واحد من بين كل 15 طفلا من ضيق أو انسداد القناة الدمعية في العين للطفل، وفي الغالب القناة المسدودة تكون تلك التي تصل بين كيس الدمع وبين الأنف، ويكون هذا نتيجة للانسداد.

ويشير إلى أن كيس الدمع يمتلئ بالسوائل التي لا يمكن تصريفها، والجراثيم تجد في السائل أرضا خصبة للتكاثر، مع حدوث الالتهابات والإفرازات القيحية.

علامات إنسداد القناة الدمعية عند الأطفال

وعن أبرز علامات انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، يقول طبيب الأطفال إنه يمكن تشخيص الأطفال الذين يعانون من انسداد قنوات الدمع، يكون عن طريق العيون التي تكون رطبة بشكل كامل، وهذا الأمر يسبب الدموع.

ومن بين الأعراض التي تظهر على الشخص هو فرط سيل الدموع؛ حيث إنه في الكثير من الأحيان يتم ملاحظة إفرازات فيحية والتهابات في العين واحمرار وتهيج، حيث تستدعي هذه العلامات الفحص من جانب الطبيب للعلاج.

زيارة الطبيب أمر مهم

يجب مراجعة الطبيب في حالة كان هناك استمرار للألم ودموع العين بضعة أيام، حيث إنه من ضمن أسباب انسداد القناة الدمعية هو التعرض للورم والضغط على نظام صرف الدموع، والتعرف المبكر على الأعراض يسهل على الطبيب التشخيص والعلاج.