الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية ظهور المليساء المعدية على الجلد.. محاذير صحية خطيرة

الإثنين 19/فبراير/2024 - 09:00 م
المليساء المعدية
المليساء المعدية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول ظهور المليساء المعدية، وطرق تفادي مخاطرها عند الأطفال، ومراجعة الطبيب لمعرفة العلاجات المطلوبة.

المليساء المعدية

المليساء المعدية 

يطلق عليها اسم (Molluscum Contagiosum)، ويقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور عبد الحكيم مصباح، إنه في حال لاحظت وجود حبيبات صغيرة ولونها وردي ودائرية على بشرة الطفل، ففي الغالب يعاني من المليساء المعدية.

ويوضح أنها من الممكن أن يطلق عليها أيضا اسم الثآليل المائية، وهي عبارة عن عدوى مكانها في الجلد، وتكون ناتجة عن فيروس جدري الحمض النووي، وهو فيروس غير ضار، وشكله غير جيد ولابد من العلاج لتجنب انتشار العدوى.

كيفية ظهور المليساء المعدية على الجلد

ويوضح طبيب الأطفال، أنه تظهر أعراض المليساء المعدية على الجلد على شكل نسيج شمعي أملس ودمل يوجد به مادة شمعية، في الغالب تكون مؤلمة وتسبب الحكة، والمليساء منتشرة بكثرة بين الأطفال، وهذا لا يمنع انتشارها بين الكبار أيضا، فهي تأتي لأي عمر.

طرق تفادي مخاطر المليساء المعدية 

ويوضح أخصائي طب الأطفال، عن طرق لتفادي مخاطر المليساء المعدية، انه ينتقل الفيروس من شخص لآخر بطرق متعددة، ولتفادي ذلك لا يجب لمس المصاب من الجلد لمنع انتقال العدوى المباشرة، كما أن هناك عدوى غير مباشرة تكون عن طريق المناشف والأدوات الشخصية لشخص مصاب، ولا يجب استخدام تلك الأدوات.

ويذكر: من الممكن أن يصاب الشخص بالعدوى عن طريق حمامات السباحة، فيجب على المصاب منع نزول حمامات السباحة لحين التعافي، وفيما يخص العدوى الذاتية من المعروف أنه تنتقل الإصابة من مكان لآخر في الجسم، عن طريق الشخص المصاب نفسه، ومع تكرار ملامسة الجسم ووضع اليدين على مناطق غير مصابة وينتقل الرض بسهولة.