السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يعاني البعض من انتفاخ البطن خلال مضغ اللبان؟

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 12:00 ص
اللبان
اللبان


كشفت دراسة حديثة عن السبب الكامن وراء الانتفاخ الذي يكون ناتجا من مضغ اللبان، وخاصة في حالة كان هذا النوع خاليا من السكريات.

لماذا تعاني من انتفاخ البطن أثناء مضغ اللبان؟

ووفقا للدراسة التي أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا-ديفيس (UCD)، تبين أن انتفاخ البطن والتعرض للغازات يكون سببها هو عنصر يستخدم في إنتاج اللبان ويطلق عليه  sorbitol، ويسبب انتفاخ مزعج، وهو عبارة عن كحول سكري يجعل الشخص أكثر عرضة للتشنجات والإسهال ومشاكل في البطن وغازات.

وحسب الدراسةن فإن العصر لا يتحلل بشكل جيد عند الهضم وبالتالي الأمعاء الدقيقة تتعرض للمشاكل وتحدث مشكلة في القولون والمعدة يوجد بها غازات، حيث تم إجراء التجربة على الفئران بهدف تحليل بكتيريا الأمعاء، حيث يكون لهذه لبكتيريا دور فعال في تكسير العنصر الموجود في اللبان والذي يطلق عليه sorbitol.

ووفقا لنتائج الاختبارات، تبين أن غذاء الفئران على أي طعام به دهون أو على المضاد الحسوس تقل نسبة الأكسجين التي تقوم الأمعاء باستخدامها، وبالتالي يحدث تقليل في كمية ميكروبات كلوستريديا، والتي بدورها تعمل على تكسير العنصر الفعال في اللبان.

ووفقا للمشرف على الدراسة الباحث، جي يون لي، إنه اكتشاف لابد من وضعه في عين الاعتبار، وخاصة في حالة استخداما لعنصر الغني بالسكر، وهذا مماثل لإنتاج أطعمة الحمية التي يوجد بها نسبة مرتفعه بالدهون.

وكشف عن ضرورة استهلاك الأكسجين من خلال البطانة الظهارية في الأمعاء وهذا بغرض الحفاظ على توازن صحي في بكتيريا الأمعاء، لهضم السكريات بالشكل الصحيح.

وفي حالة عدم تحملك لعنصر sorbitol، فاقترح الباحثون في الدراسة علاجا فعالا لتفادي الخطورة حيث يمكن تناول عقار mesalazine، للحماية من مخاطر التهاب القولون.

ويكون العقار فعالا في استعادة مستويات الأكسجين المنخفضة في الأمعاء، وهذا يساعد الأشخاص على التخلص من آثار الانتفاخات، حيث إنه بالرغم من نجاح التجربة على الفئران يحاول الباحثون التأكد حول نجاحها على البشر أولا، وخاصة وأن الفئران يكونوا أكثر تحملا لـ sorbitol أكثر من البشر.