الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التعامل مع الطفل الانتقائي في الأكل.. طبيب يكشف نصائح مثالية

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 06:00 م
الطفل الانتقائي في
الطفل الانتقائي في الأكل


هناك مجموعة من النصائح المهمة، يقدمها الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة للأمهات، للتعامل الصحيح مع الطفل الانتقائي في الأكل.

كيفية التعامل مع الطفل الانتقائي في الأكل

ومن ضمن النصائح التي لا يجب تفويتها، يقول طبيب الأطفال إنه يجب تجنب ما يشغل الطفل فترة تناول الطعام، فضلا عن اتباع نظام صحي متوازن مع عدم دفع الطفل لإنهاء وجبته بطريقة عنيفة، مع الحرص على أن يتذوق كل صنف بكمية بسيطة.

وينصح بضورورة الحرص على تقليل تقديم الأكل الجاهز للطفل ومنع السكريات تماما، وتحديد فترات لتناول الوجبات، ومواعيد ثابتة وأن يتناول الطعام في جو أسري بين أفراد العائلة لتعليم الطفل المشاركة، مع تقديم وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية، وتوفير طعام مناسب لكل طفل حسب عمره، وفي حالة تقديم طعام جديد للطفل يفضل بشكل تدريجي.

ويشير إلى ضرورة الجلوس مع الطفل أثناء تناول الوجبات وتشجيعه على تناول الطعام بنفسه، مع السماح باستخدام أدوات الطعام مع اللعب بها فترة تناول الوجبات، محذرا من تقديم الوجبة السريعة للطفل.

كيفية التعامل مع الطفل الانتقائي في الأكل

ويكشف أنه يجب تجنب إطعام الطفل أثناء مشاهدة التلفاز، وإعطاء الطفل الحرية في الاختيار وتقبل رغبته في تناول ما يشاء، مع السماح للأطفال بالمساعدة في إعداد وجبات الطعام.

ونصح بضرورة تخصيص كميات محددة للوجبة، مع الاستعانة بمكملات غذائية غنية ومتوازنة، لضمان حصول الطفل على العناصر الغذائية والمتوازنة الضرورية، من أجل نمو الطفل وفتح شهيته.

ويلفت إلى ضرورة توفير العديد من خيارات الأطعمة الصحية، كالخضار والفواكه والوجبات الخفيفة الصحية الأخرى، معلنا أن انتقاء الطعام بالنسبة للطفل ما هي إلا مرحلة مؤقتة في حياته، ثم يدرك أهمية تناول كل أنواع الطعام بشكل تلقائي فلا داعي لإحباطه.