السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حقن الكورتيزون مفيدة لعلاج عرق النسا.. وما دور العمليات الجراحية؟

الخميس 22/فبراير/2024 - 07:01 ص
عرق النسا
عرق النسا


قال الدكتور محمد جمال، أخصائي جراحة العظام، إن مرض عرق النسا هو عبارة عن ألم في أعصاب الورك، وهذه الأعصاب تمتد من أسفل الظهر.

ويضيف: «وتصل الأعصاب للأرداف ومنها للساقين، لتصل للركبة، ويعود السبب في ذلك نتيجة لضغط العصب على العمود الفقري، وهو ما يحدث نتيجة لانزلاق الغضروف».

في أي عمر تتعرض للإصابة بعرق النسا

ويوضح أخصائي جراحة العظام، أن الإصابة بعرق النسا تأتي لمن هم أقل من عمر 40 عاما، وفي حالة كان الشخص كبير في السن وظهرت عليه الأعراض يكون هذا ناتج من التنوءات في العظام والتهاب في المفاصل.

أعراض الإصابة بعرق النسا

ويشير إلى أن هناك مجموعة من الأعراض التي توضح أنك تعاني من عرق النسا، معلنا عن أن المصاب يعاني من ألم شديد في الساق، وتشنجات، مع انتشار الألم من أسفل الظهر للفخذ وصولا للساقين.

ويلفت أخصائي جراحة العظام إلى أن العرض الأخر يكون ضعف وتنميل في الساق، وفي حالة عدم العلاج يتعرض الشخص لمضاعفات المرض، والتي تتمثل في ألم شديد غير محتمل، وعدم التوازن وتلف في الأعصاب.

علاج عرق النسا

وعن علاج عرق النسا، تضيف أنه يمكن تحديدة حسب إجراء الفحوصات المناسبة التي يطلبها الطبيب من الحالات المصابة، والكثير من الحالات تتحسن عن طريق العلاج الصحيح، فضلا عن عمل جلسات لتقوية العضلات في الظهر.

هل حقن الكورتيزون مفيدة لعلاج عرق النسا؟

يقول أخصائي جراحة العظام، إن حقن الكورتيزون مفيدة ويكتبها الطبيب ضمن الروشتة العلاجية، للتخفيف من الألم وتقليل الالتهاب، وسرعان ما يتعافى المريض.

ما دور العمليات الحراجية في تخفيف عرق النسا؟

وعن دور العمليات الجراحية في تخفيف عرق النسا، يمكن استخدام العمليات في حالة كان الألم شديد لا يتحمله المصاب، فينصح الطبيب بالتدخل الجراحي، وخاصة في حالة عدم التحسن مع تناول العلاج.