الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منها السكر والسمنة.. احذر هذه الأمراض تسبب الإصابة بـ النقرس المزمن

الأحد 25/فبراير/2024 - 05:22 ص
النقرس
النقرس


قال الدكتور محمد مرتضى، أستاذ الروماتيزم وأمراض المفاصل، إن النقرس يعد مرضا مزمنا، وأحيانا بعض الأشخاص يستهينون بمرض النقرس ولا يأخذون علاجا له تحت إشراف طبي، مؤكدا أن النقرس يعتبر أسهل الأمراض الروماتيزمية من جانب العلاج، لكن هناك نقصا في الثقافة بأهمية هذا المرض عند المصابين به.

مرض النقرس

وأضاف أستاذ الروماتيزم أن النقرس يعد من أهم أمراض التهابات المفاصل، وهو اضطراب تترسب فيه بلورات اليوريك مما تتجمع في المفاصل، ويتم الترسيب لأن اليوريك أسيد يرتفع في الدم بصورة مستمرة وعندما ترتفع عن حد معين يتم هذا الترسيب.

التهاب المفاصل

وأكد الدكتور مرتضى، أنه مع ظهور هذا الترسيب يحدث التهاب وتورم بالمفاصل الذي نطلق عليه مرض النقرس وهو عادة يأتي بشكل حاد، خصوصا في المرات الأولى التي يتم المعاناة منه على شكل نوبات، ونسبة هذه النوبات تتكرر ليلا بكثرة عن النهار وتأتي بألم شديد في مفاصل القدم.

أسباب النقرس

أوضح الدكتور أن أسباب النقرس الأساسية هي أن نسبة اليوريك في الدم تكون مرتفعة بسبب نقص الإخراج، حيث يخرج عن طريق الكلى، وأيضا من أسبابه وجود عدة أمراض عند المصابين كمرض السمنة والضغط والسكر بالإضافة إلى نظام غذائي غير متوازن وصحي من خلال زيادة في تناول اللحوم والدهون خصيصا، ونرى أن النقرس يزيد مع العمر، وكل هذه الأسباب تؤدي إلى زيادة اليوريك أسيد في الجسم، وأيضا في حالة المعاناة من ماكل متعلقة بالكلى فيسبب هجوم النقرس بشكل عنيف، لأنه يعني عدم خروج اليوريك أسيد.

 

أعراض مرض النقرس

تشمل أعراض مرض النقرس، ما يلي: 

ألم المفاصل: عادةً ما يؤثر النقرس على أصابع القدم، كذلك المفاصل، مثل: الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين وأصابع اليدين.

عدم الارتياح: بعد اختفاء الألم الأكثر حدة، قد يستمر الشعور بعدم الراحة في بعض المفاصل لمدة تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

محدودية الحركة: مع تفاقم حالة النقرس، قد لا تكون قادرًا على تحريك مفاصلك حركة طبيعية.