الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ننشر تفاصيل مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور

الإثنين 26/فبراير/2024 - 02:00 م
مراحل تطور الطفل
مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور، حيث نكشف عن التطور الحركي والمعرفي للطفل، بجانب التطور غير الطبيعي أيضا لإجراء الفحوصات الدورية للاطمئنان على صحة الطفل ونموه الطبيعي.

مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور 

يكشف الدكتور أسامة حسين كمون، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، عن تفاصيل مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور، حيث أن هناك أكثر من تطور لابد من التطرق لهم لمعرفة تطورات الطفل الحركية والمعرفية والتطور غير الطبيعي للطفل أيضا، بجانب الفحوصات الطبية والتطعيمات.

التطور الحركي

ويشير أخصائي الأطفال، إلى أن التطور الحركي يجعل الابن يزحف على البطن، ويحاول الجلوس بمفرده وتغيير وضعيه الجلوس مع التدرج من البطن للظهر  أو العكس بسهولة.

التطور المعرفي

ويوضح أن التطور المعرفي للطفل من عمر 6 شهور يظهر عليه تعابير الفرح بمجرد رؤية الوالدين أو أحد اخوته بالمنزل، وتظهر عليه تعبيرات الخوف والقلق من الآخرين، مع التعلم والتمييز بين الأشياء الجديدة التي تظهر عليه.

 التطور غير الطبيعي للطفل

ويلفت أخصائي طب الأطفال إلى أن التطور غير الطبيعي للطفل، هو أنه لا يستطيع الجلوس بشكل مريح حتى عند دعم الطفل، ولا يصدر أي أصوات ولا يتواصل مع البيئة المحيطة به، فضلا عن عدم التركيز مع الأشياء ولا الصور، وعدم القدرة على التدحرج من البطن للظهر والعكس.

مراحل تطور الطفل من عمر 6 لـ 9 شهور 

 إجراء الفحوصات الطبية والتطعيمات

ويضيف أنه يمكن إجراء الفحوصات الطبية والتطعيمات، فضلا عن عدم تجاهل التطعيمات الأساسية للطفل عند عمر 6 و9 شهور، مشيرا إلى ضرورة متابعة التطور الشامل للطفل للكشف عن المشاكل الحركية الأولية.